رئيسىعلوم و تكنولوجيا

وزير الاتصالات: إطلاق 100 خدمة حكومية رقمية في منافذ متعددة للمواطنين

كتبت: أمل سعداوي

أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات والتكنولوجيا المعلومات، أن مصر تشهد طفرة غير مسبوقة فى دمج التكنولوجيات الرقمية فى كافة قطاعات الدولة كركيزة أساسية من أجل بناء مصر الرقمية، مؤكدًا أنه تم إطلاق نحو 100 خدمة حكومية رقمية في إطار مشروع ضخم يتم تنفيذه لرقمنة كافة الخدمات الحكومية وإتاحتها من خلال منافذ متعددة تلائم كافة أفراد المجتمع.

100 خدمة حكومية رقمية

وجاء ذلك خلال لقاء وزير الاتصالات مع اندريس سوت وزير ريادة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات بدولة إستونيا، لمناقشة آليات دعم التعاون بين مصر وإستونيا فى مجالات التحول الرقمى، وتطبيقات الحكومة الإلكترونية، والأمن السيبراني.

كما أكد الوزير، أنه يتم تنفيذ العديد من السياسات التحفيزية للمواطنين من أجل تبني المعاملات الرقمية فضلًا عن تنفيذ مشروع ضخم من أجل التحول الى حكومة تشاركية لاورقية، مُضيفًا أن مصر جاءت ضمن الدول مرتفعة الأداء فى مؤشر تطور التقنيات الحكومية GOVTECH لعام 2020.

كذلك شدد الدكتور عمرو طلعت، عن عزمه للاستفادة من تجربة إستونيا والتى تعد من الدول الرائدة فى مجال تقديم الخدمات الرقمية.

هذا بجانب تبني المؤسسات والأفراد للتكنولوجيا، مشيرًا الى أن مصر تمتلك ثروة بشرية تتمثل في الكوادر الشابة فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

كما تم استعراض خلال اللقاء جهود استونيا فى مجال رقمنة الخدمات الحكومية، والتى تتضمنت إطلاق مبادرة «إستونيا الالكترونية»، للتحول إلى دولة رقمية وإتاحة الخدمات الإلكترونية فى عدة مجالات ومن أبرزها التصويت الإلكتروني، ومجلس الضرائب الإلكترونية، والأعمال الإلكترونية، والخدمات المصرفية الإلكترونية، والتذكرة الإلكترونية، والتعليم الإلكتروني.

كما التقى الدكتور عمرو طلعت مع إندريك أونيك مدير الشؤون العالمية فى إدارة تنمية الدولة الرقمية بوزارة ريادة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات، وراؤول ريك مدير الأمن السيبرانى الوطني، لمناقشة مجالات التعاون المقترحة بين البلدين للاستفادة من تجربة إستونيا فى التحول الرقمى لاسيما المتعلقة بالهوية الرقمية، والسياسات والقوانين التنظيمية لتحقيق التحول الرقمى، وحوكمة البيانات.

كما تطرق اللقاء إلى التعاون فى مجال الأمن السيبرانى وأهميته فى حماية مجتمعالمعلومات عبر تبادل الخبرات بشأن الاستجابة لحوادث الأمن السيبراني.

أكد الدكتور عمرو طلعت، أن الأمن السيبرانى يعد أحد الركائز الرئيسية لتحقيق التحول الرقمى، مستشهدًا بجهود الدولة المصرية لتأمين البنية التحتية للاتصالات والمعلومات، وحماية القطاعات الحيوية من التهديدات السيبرانية، ودعم البحث والتطوير، وبناء القدرات فى هذا المجال، ورفع مستوى الوعى بالأمن السيبرانى؛ مشيرا إلى تصنيف مصر فى المرتبة 23 عالميًا والرابعة إقليميا فى مؤشر الأمن السيبرانى العالمي.

نرشح لك: وزير الاتصالات: 2 مليار جينه تكلفة خطة الدولة لمضاعفة سرعة الإنترنت خلال عامي 2019 / 2020

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى