الأخباررئيسى

وزير البترول: مصر عززت من علاقات التعاون الاقليمى في مجال الطاقة

كتبت: فاطمة عماد

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن مصر تؤمن بأهمية التعاون مع دول العالم  كوسيلة فعالة لمواجهة التحديات في مجال الطاقة، موضحاً أن مصر عززت من علاقات التعاون الاقليمى في مجال الطاقة مع دول المنطقة من خلال مشروعات ربط شبكات نقل الغاز الطبيعى والكهرباء بما يعود بالمنفعة المشتركة على الجانبين، جاء ذلك بعد حضوره جلسة نقاشية وزارية بمؤتمر البترول العالمى المنعقد حالياً بمدينة هيوستن الامريكية،  تحت عنوان “التعاون فى مجال الطاقة ..اجندة جديدة فى عالم طاقة متغير”.

وحضر الجلسة كل من ناتاشا بيلديس، وزيرة الطاقة القبرصية، ونيكولسكو جورج سيرجيو وزير الدولة للطاقة في جمهورية رومانيا  وخوسيه فرنانديز وكيل وزارة الخارجية الامريكية للنمو الاقتصادى والطاقة والبيئة وجون موسونيك نائب وزير البترول والتعدين الكينى .

وزير البترول: مصر أنشأت منتدى غاز شرق المتوسط

قرارات الجريدة الرسمية
طارق الملا – وزير البترول والثروة المعدنية

وأضاف وزير البترول،  أن مصر سعت خلال الفترة الأخيرة لتوسيع نطاق التعاون الاقليمى في مجال الطاقة من خلال تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط الذى اصبح منظمة دولية  قادرة على القيام  بدور بارز وحيوى على الساحة العالمية.

الوقود الاحفوري

وعن الوقود الاحفورى ، قال أنه سيستمر في لعب دور مهم في تلبية احتياجات العالم من الطاقة وخاصة الغاز الطبيعى الذى يعد وقوداً انتقالياً رئيسياً في مرحلة التحول نحو الاستخدام الانظف للطاقة وإلحد من الانبعاثات.

كما أن الحد من الانبعاثات وإزالة الكربون يتطلب زيادة مبادرات التعاون في مجال الطاقة المستدامة وتوفير التكنولوجيا المتقدمة وإتاحة سبل التمويل للمشروعات من أجل معاونة الدول على الإسراع بتحقيق التحول في مجال الطاقة والوصول للأهداف المرجوة.

وأشار الملا الى ان مصر عليها مسئولية كبيرة تجاه قضية تحول الطاقة والحد من الانبعاثات في ظل استضافتها للقمة العالمية للمناخ (Cop27)  بمدينة شرم الشيخ العام المقبل ممثلة عن القارة الافريقية، معربا عن تطلع مصر لنجاح تلك القمة التي تعد فرصة كبيرة للمضى قدماً نحو تفعيل المزيد من المبادرات الدولية الداعمة لتحول الطاقة والحد من الانبعاثات الكربونية.

ناتاشا بيلديس وزيرة الطاقة القبرصية

ومن جانبها،  أكدت ناتاشا بيلديس وزيرة الطاقة القبرصية على أهمية التعاون القائم مع مصر خاصة فى مجال الطاقة بصفة عامة والغاز الطبيعى بصفة خاصة والذى يلعب دوراً  في المساعدة نحو تحول الطاقة، واستعرضت الوزيرة جهود بلادها فى دعم جهود مكافحة تغير المناخ. وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للنمو الاقتصادى والطاقة والبيئة

وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للنمو الاقتصادى والطاقة والبيئة

وعلى الجانب الآخر، أكد وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للنمو الاقتصادى والطاقة والبيئة أن الولايات المتحدة تؤمن بأهمية تعزيز التعاون الدولى المكثف وايجاد شراكات مع الدول المختلفة وشركات القطاع الخاص حتى يتسنى تحقيق الأهداف المرجوة في مجال استخدام الطاقة وإزالة الكربون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى