رئيسىملفات وتقارير

وزير التربية والتعليم يكشف تفاصيل وجدول امتحانات الثانوية العامة 2021.. تعرف عليها

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال مؤتمر صحفي، عقده ظهر اليوم السبت، ملامح تفاصيل وجدول امتحانات الثانوية العامة 2021 والامتحان التجريبي الثالث وللرد على كل الاستفسارات الخاصة بالثانوية العامة لهذا العام.

تفاصيل وجدول امتحانات الثانوية العامة 2021

وأكد الدكتور طارق شوقى، خلال المؤتمر الصحفي، إن جوهر التطوير بالمنظومة التعليمية هو تغيير طريقة الامتحانات والأسئلة، موضحا أن التصحيح سيكون إلكترونى لضمان عدم دخول العنصر البشرى فى التصحيح.

وأشار الوزير، إلى أنه سيكون هناك مزج بين الحلول الرقمية والورقية للقضاء على المخاوف الناتجة من الشبكات.

الامتحانات ستكون لقياس الفهم والتصحيح إلكترونيا

وأضاف قال الوزير، أن الوزارة تحاول مساعدة الطلاب على الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة وطبيعة الامتحان التجريبى والامتحان النهائى.

وأوضح الدكتور طارق شوقي، أن ما يميز الامتحانات هذا العام أن التقييم تم تطبيقه منذ 2018، موضحا أن الأساس فى التطوير هو محور التقييم الجديد، مشيرا إلى أن دفعة الثانوية العامة هى من تم تطبيق التقييم عليها وليس التابلت، وعايزين نعرف الطالب فهم ولا لا والامتحان كتاب مفتوح، والسؤال سيكون عن فهم الموضوع والدرس.

ولفت الوزير، إلى أن التصحيح سيكون إلكتروني وامتحانات الثانوية العامة ستكون لقياس الفهم والتصحيح إلكتروني.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أنه للتحضير لهذا النوع من الأسئلة تم إضافة مصادر تعلم جديدة لمساعدة الطلاب على فهم المطلوب، وتم إتاحة التابلت للوصول إلى المحتوى الرقمى.

امتحانات الثانوية العامة ستكون بنظام «الكتاب المفتوح»

أكد الوزير، أن دفعة الثانوية العامة لهذه السنة مميزة، والهدف الرئيسى تطوير شكل الأسئلة من الحفظ والتلقين إلى الفهم، وقياس مخرجات التعلم.

وأضاف، أن الامتحان من الكتاب المفتوح، ولن نسأل طالبا عن شيء محدد، بل عن فهمه للموضوع، وهناك تصحيح إلكترونى لكل الأسئلة، بشكل يضمن العدالة الكاملة للطلاب ويقلل التظلمات.

وأوضح، أن الأسئلة تعتمد كليا على فهم الموضوع، والطلاب تدربوا على ذلك فى الصفين الأول والثانى الثانوى، مشددًا على أن الهدف ليس حفظ المحتوى ولكن فهمها، والطالب يستطيع أن يفهم من مصادر التعلم الإضافية ما يرغب على منصة إدارة التعلم، موضحا أن المحتوى الرقمى موجود باللغة الإنجليزية والفرنسية والعربية، من خلال عدة منصات إلكترونية، قائلا: هدف المحتوى الرقمى فهم الدرس ولو فهم الطالب هيحل أى سؤال.

وشدد وزير التربية والتعليم، على أن الوزارة تعاونت مع عدد من دور النشر لتقديم خدمة مجانية للطلاب لتوفير منصة حصص مصر كمصدر لطلاب الثانوية العامة للوصول إلى المحتوى الرقمى، لافتا إلى أنه تم توفير قنوات تعليمية.

طرق عقد امتحانات الثانوية العامة «إلكترونى وبابل شيت»

قال الدكتور طارق شوقى، إنه ينصح طلاب الثانوية العامة باللجوء إلى 4 منصات لخدمة نوعية الأسئلة فى التقييم الجديد، قائلاً: هذه النوعية من المصادر ما توفره يصب فى مصلحة الامتحان نفسه أبرزها القنوات التعليمية ومنصة التعلم على بنك المعرفة.

وأضاف، أن كل ذلك جاهز ومخصص لمساعدة الطلاب، وعلى الطالب المذاكرة من المكان الذى يجعله يفهم الدرس، لافتا إلى أن كل هذه المعلومات متاحة بجميع اللغات، سواء للأدبى أو العلمى علوم أو العلمى رياضة.

وأكد الوزير، أنه على الطلاب ضرورة اللجوء منصة إدارة التعلم على بنك المعرفة، مؤكدًا أنها متاحة لكل طالب بحوزته تابلت أم لا، وعليها كل المصادر التعليمية المتاحة، ونماذج استرشادية، ومن مصادر كبيرة جدا.

وأضاف، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يقف على كل التفاصيل، مشيرا إلى أنه تم إتاحة أداء الامتحان إلكترونيا ونسخة على البابل شيت لإزالة اى مشكلات تتعلق بانقطاع الكهرباء أو مشكلات السيستم.

وأشار، إلى أنه سيتم توزيع على الطالب كراسة أسئلة وحراسة بابل شيت ويستخدم الكابل فى المدرسة بالنسبة للامتحان الإلكتروني، موضحا أنه للطالب حرية الاختيار بين أن يؤدى الامتحان إلكترونيا أو ورقيا، مشيرا إلى أن وقت الامتحان كافى وسيكون هناك امتحان إضافى وبالتالى سيكون لدى الوزارة نستخين من اجابات الطالب إلكترونية وورقية.

الطالب لن يستخدم الإنترنت بأى حال.. وكراسة أسئلة مطبوعة

وأكد وزير التربية والتعليم، أن قرارات الثانوية العامة هى قرارات دولة، والرئيس عبدالفتاح السيسى يتابع شخصيًا كل التفاصيل، مع الحكومة وباقى الوزارات.

وأضاف، أنه تم إتاحة أداء الامتحان بالطريقة الإلكترونية مع نسخة ورقية للأسئلة ونسخة من “البابل شيت”، بحيث يجيب الطالب على الامتحان وهو مطمئن تماما، ولا داع للقلق.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن الطالب سوف يدخل الامتحان، وسوف يتوزع عليه كراسة أسئلة مطبوعة، مع البابل شيت لتسجيل الإجابات، ولن يستخدم الطالب الإنترنت بأى حال، والمفروض الطالب يكتب اسمه على البابل شيت، ويقوم بفتح الامتحان على التابلت، والطالب له الاختيار يقرأ الأسئلة من التابلت أو ورقة الأسئلة.

وقال وزير التربية والتعليم: “على الطالب أن يجيب على البابل شيت، ثم التابلت أو العكس، وهناك وقت كاف لذلك للطلبة النظاميين”.

وقت امتحان الطالب

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الطالب سيحصل على وقت كافى للإجابة على نسختين الامتحانات فى الثانوية العامة الورقية والإلكترونية، موضحا أن الإجابة عن نستختى الامتحان اختيارية وليس إجبارية والطالب يختار أى طريقة للإجابة سواء الكترونى أو ورقى.

وتابع الوزير، أنه سيتم تصحيح البابل شيت الكترونياً دون تدخل أى عنصر بشرى وهو ما يضمن العدالة، مؤكدا أن بناء أسئلة امتحانات الثانوية العامة يكون وراءه قرابة 12 متخصصًا، لافتا إلى أن الإجابة في الثانوية العامة على البابل شيت، تحتاج إلى تركيز، لأن الشطب عملية صعبة، والتابلت مهم لتسجيل الحضور الإلكتروني للطالب.

وأضاف، أن الدخول على التابلت أيضا يؤمن الطالب في تسجيل الإجابات حتى لو أجاب على البابل شيت.

جدول امتحانات الثانوية العامة 2021

كشف الوزير، خلال المؤتمر الصحفى، أن امتحانات الثانوية العامة النهائية سوف تبدأ 10 يوليو المقبل.

لن يكون هناك تحسين للمجموع فى الثانوية العامة 2021

كما أكد وزير التربية والتعليم، مؤكدا أنه لن يكون هناك تحسين على النتيجة وسيتم الاكتفاء بالدورين الأول فى يوليو والثانى فى أغسطس.

وقال الوزير، إن تطبيق نظام التحسين يتطلب تعديلا تشريعيا على قانون التعليم، وهو ما تعمل عليه وزارة التربية والتعليم حاليا.

استمرار التشعيب لعلمى علوم ورياضة لدفعة الثانوية العامة سبتمبر المقبل

كما كشف الدكتور طارق شوقى، أن التشعيب للدفعة التى تلتحق بالثانوية العامة فى سبتمبر المقبل لها الحق فى التشعيب إلى علمى علوم ورياضة.

وأكد الدكتور شوقى، أن الطالب سيحصل على وقت كاف للإجابة على نسختين الامتحانات فى الثانوية العامة الورقية والإلكترونية، موضحا أن الإجابة عن نستختى الامتحان اختيارية وليس إجبارية والطالب يختار أى طريقة للإجابة سواء إلكترونى أو ورقى.

اقرأ أيضًا.. «التربية والتعليم» تكشف ملامح امتحانات الثانوية العامة 2021.. تعرف عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى