رئيسىملفات وتقارير

وزير الزراعة: نقف بجوار الفلاح ونقدم له كل الدعم خاصة في مجال المحاصيل الاستراتيجية

كتبت: تقى أيمن

قال السيد القصير وزير الزراعة، إن الوزارة تقف دائماً بجوار الفلاح وتقدم له كل الدعم خاصة في مجال المحاصيل الاستراتيجية، ويأتي في مقدمتها محصول القمح نظراً لأهميته في تحقيق الأمن الغذائي.

أضاف «القصير» في تصريحات صحفية، أن الوزارة تتابع مع الفلاحين قبل موسم زراعة القمح من خلال نشر الخريطة الصنفية لتوعية الفلاح بالأصناف التي توجد في أرضه، والتي تناسب كل منطقة بهدف تعظيم الإنتاجية حسب نوع التربة والتغيرات المناخية، مما جعل كل فلاح ملتزم بزراعة الصنف الذي يصلح في أرضه.

كما تقوم الوزارة باستنباط الأصناف عالية الجودة ومبكرة النضج التي توفر للفلاح بعض الوقت لزراعة محصول آخر بعد القمح ولدينا أصناف جديدة تُحقق اعلى إنتاجية في العالم بمتوسط 19.20 اردب في الفدان.

نرشح لك: رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة: نقترب من حصاد 350 إلى 400 ألف فدان قمح حتى الأن

التوسع في إنشاء الحقول الارشادية

تابع «القصير»، أن الوزارة تتوسع في انشاء الحقول الارشادية حتى تكون نماذج تحتذى في جميع محافظات الجمهورية حيث يوجد لدينا أكثر من 8000 حقل إرشادي في المناطق الأكثر زراعة للقمح، وهي منصة مهمه لتوعية الفلاح، بالإضافة إلى الحملات القومية التي تستهدف نقل فكر الحقول الارشادية للمزارعين.

التواجد مع الفلاحين على مدار موسم الزراعة

وأشار أن الوزارة تُقدم أيضا للفلاح ممارسات زراعية جديدة، مثل: التسوية بالليزر والزراعة على مصاطب، والتي تسهم في زيادة الإنتاجية وترشيد استخدم المياه، بالإضافة إلى التواجد مع الفلاحين على مدار موسم الزراعة لتقديم النصائح والارشادات بصفة دورية.

وأكد وزير الزراعة، أن الدعم الذي تقدمه وزارة الزراعة لمحصول القمح سوف نلمسه هذا العام من خلال انتاج جيد ومبشر يعود بالخير على مصر خاصة بعد حزمة التيسيرات العديدة التي قدمتها الدولة لتوريد المحصول من خلال الإعلان مبكرا ولأول مرة عن سعر توريد القمح قبل الزراعة. حيث تم زيادة سعر الاردب 100 جنية عن العام السابق.

هذا بالإضافة الى التوسع الأفقي الذى ساهم في زيادة مساحة زراعة القمح الى 3.65 مليون فدان وأيضا الحافز الإضافي الذى وجه به الرئيس السيسي كذلك توجيهات رئيس مجلس الوزراء بسداد ثمن المحصول فورا مع زيادة نقاط البيع والاستلام إلى 450 نقطة حتى تكون قريبة من الفلاح لتخفيف الأعباء وتوفير نفقات النقل.

نرشح لك: «الزراعة» تُتابع حصاد وتوريد القمح وتستلم خام التقاوي للمحاصيل الشتوية

«القصير» يُشيد بالتنسيق مع المحافظين ومسئولي وزارة التموين والبنك الزراعي

أشاد وزير الزراعة، بتواجد كل المسئولين بالوزارة ومديريات الزراعة بالمحافظات مع المزارعين في الحقول على أرض الواقع، والتنسيق مع السادة المحافظين ومسئولي وزارة التموين والبنك الزراعي لمتابعة عملية الحصاد والتوريد. مؤكداً أن هناك اقبال على التوريد الذي ارتفع متوسطه خلال الأيام الأخيرة إلى حوالي 100 ألف طن في اليوم.

أوضح «القصير»، أن الحصاد تأخر هذا العام ثلاثة أسابيع بسبب الظروف الجوية وسوف يشهد هذا الشهر ذروة الحصاد، مشيراً: «اننا دائما نراهن على وطنية الفلاح الذي يساند دولته في مواجهة كل التحديدات».

أوضح وزير الزراعة، أن الدولة المصرية اتخذت خطوات استباقية ساعدتها في مواجهة الأزمة الاقتصادية التي يشهدها العالم، ومنها المشروع القومي للصوامع الذى اطلقه الرئيس السيسي حيث ساهم في زيادة قدرة الدولة على الاحتفاظ بمخزون استراتيجي لفترة قد تصل ألى 5 أشهر.

أوضح «القصير»، أن الدولة حينما تستلم القمح من المزارعين فإنها تقوم بإعادة توزيعه على الشعب في صورة رغيف مصنوع ومدعم بـ 5 قروش، فالقمح يعود مرة اخر لجميع أفراد الشعب المصري بعد ان تتحمل الدولة تكلفة الشراء والنقل والتوزيع والتخزين والتعبئة والتصنيع.

إقرأ أيضاً.. وزير الزراعة يوجه بتكثيف الإرشادات والنصائح للمزارعين في ظل الظروف الجوية التي تشهدها البلاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى