الأخباررئيسى

وزير الزراعة يفتتح فعاليات ورشة العمل الأقليمية للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي

القصير: ملف الأمن الغذائي أصبح واحدًا من أكبر التحديات التي تواجه الدول المتقدمة والنامية 

كتبت: تقى أيمن

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن ملف الأمن الغذائي أصبح واحداً من أكبر التحديات التي تواجه الدول المتقدمة والنامية، مؤكداً أن مشكلة الفجوة الغذائية لم تعد مجرد مشكلة اقتصادية وزراعية فحسب بل تعدت ذلك لتصبح قضية سياسية استراتيجية ترتبط بالأمن القومي والإقليمي.

جاء ذلك خلال حضور وزير الزراعة فعاليات ورشة العمل الاقليمية، التي تنظمها المنظم الاسلامية للأمن الغذائي، بالقاهرة، حول التخطيط الاستراتيجى وتطوير السياسات فى مجال الامن الغذائي.

وذلك بالتعاون مع اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي “الكوميسك”، والتي يشارك فيها نحو 80 ممثلاً من الدول الأعضاء العاملين فى قطاع الزراعة والأمن الغذائى.

كما أكد وزير الزراعة، خلال كلمته الافتتاحية، أن رعاية وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، لهذه الفاعلية تعكس اهتمام الحكومة المصرية على تعزيز التعاون بين الدول الإسلامية اعضاء المنظمة في مواجهة الأمن الغذائي.

كذلك أشار الوزير، إلى تعاظم قضية التنمية المستدامة وبصورة خاصة ملف الأمن الغذائى، خاصة فى ظل الأزمات والتحديات التي تواجه العالم أجمع بلا إستثناء بدءاً من أزمة كورونا ومروراً بالأزمة الروسية الاوكرانية بالإضافة إلى تحديات التغيرات المناخية.

فيما أوضح وزير الزراعة، أن كل هذه التحديات والازمات أثرت وبشكل كبير على إقتصاديات الدول من خلال تقييد حركة التجارة الدولية والتأثير على سلاسل الأمداد والتوريد وإنخفاض الإنتاجية في القطاع الزراعى.

وكذلك إرتفاع أسعار السلع و المنتجات ونقصها فى بعض الدول وارتفاع اسعار الشحن و التأمين، مما أدى إلى الحد من قدرة بعض الدول والمتقدمة منها على توفير الغذاء بالقدر الكافى لشعوبها وجميعها مؤشرات أكدت أن الأموال وحدها لا تكفى لتحقيق الأمن الغذائى للشعوب.

نرشح لك: وزير الزراعة يفتتح المعرض الزراعي الدولي «صحاري» بمشاركة 250 شركة من 36 دولة

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى