الأخباررئيسى

وزير المالية: تضاعف حجم الاقتصاد المصري 3 مرات خلال 6 سنوات

كتبت: أمل سعداوي

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن حجم الاقتصاد المصرى تضاعف ثلاث مرات خلال ٦ سنوات، بما يعكس  نجاح الحكومة في توجيه التمويلات التنموية إلى استثمارات حقيقية ومشروعات ومبادرات ذات جدوى أسهمت في تحسين مؤشرات الأداء المالي خلال العام المالى المنتهي في يونيه ٢٠٢٢، جاء ذلك خلال لقاءه بسفير كوريا الجنوبية في القاهرة.

نجاحات الاقتصاد المصري

أوضح وزير المالية، أنه تم تسجيل أعلى معدل نمو منذ عام 2008  بنسبة 6.6% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بمتوسط عالمي 3.2% للاقتصادات الناشئة.

كما حققت الدولة فائضًا أوليًا للعام الخامس على التوالي بقيمة 100 مليار جنيه وبنسبة 1.3% من الناتج المحلي بينما تراجع عجز الموازنة من 13% في العام المالي 2012_2013  إلى 6.1% في العام المالي الماضي،  رغم التحديات العالمية الراهنة وما تفرضه من تداعيات بالغة القسوة على مختلف الاقتصادات الدولية.

أكد الوزير، على استعداد الوزارة  لتذليل كل العقبات تحفيزًا للاستثمارات المحلية والأجنبية، بما في ذلك تعزيز الشراكة المصرية الكورية لتعظيم القدرات الإنتاجية والتصديرية المصرية، وتوفير المزيد من فرص العمل.

لفت الوزير، في لقائه مع سفير كوريا الجنوبية هونج جين ووك، وممثلي جمعية رجال الأعمال الكوريين بمصر، ومكتب الوكالة الكورية لترويج التجارة والاستثمار «KOTRA» بالقاهرة، والجالية الكورية والمجلس الفرعي بالقاهرة لجمعية التجار الكوريين بالخارج، إلى العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، و حرصه على دعم الشركات الكورية العاملة بمصر؛ بما يشجعها على التوسع في أنشطتها الاستثمارية.

وجّه الوزير، دعوة لنظيره بكوريا الجنوبية لحضور اجتماعات «يوم التمويل» على هامش قمة المناخ في نوفمبر المقبل.

استثمارات الشركات

من جانبه، أعرب السفير هونج جين ووك، عن تقديره لجهود وزير المالية في تشجيع وتيسير استثمارات الشركات الكورية بمصر، مُثمنًا استمرار التعاون والتواصل المباشر بين الحكومة والشركات الكورية التي تعمل بمصر، التي يتجاوز عددها 170 شركة باستثمارات تبلغ نحو 800 مليون دولار، ونتطلع إلى المزيد من التعاون الاقتصادي بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

أوضح  السفير هونج،   أن الميزان التجارى بين البلدين يتجه للتوازن نتيجة لتزايد الصادرات المصرية.

إقرأ أيضًا.. وزير المالية والهجرة يبحثان تحفيز المصريين بالخارج على الاستثمار في مصر

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى