أسواق المالالأخبارالأسواق العربيةرئيسى

وسام فتوح: السعودية تُسجل أكبر زيادة في حجم الأصول بين المصارف العربية

فتوح: القطاع المصرفي المصري في المرتبة الأولى بين القطاعات المصرفية العربية

كتب: مجدي دربالة

قال وسام فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، إن مصارف المملكة العربية السعودية، سجّلت أكبر زيادة في حجم الأصول بين المصارف العربية بقيمة 66 مليار دولار، خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020.

نمو مصارف المملكة العربية السعودية

وأكد الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، أن هذه الزيادة تعتبر أكبر زيادة في حجم الأصول بين جميع القطاعات المصرفية العربية، وعليه فقد حقق القطاع المصرفي السعودي نسبة نمو 9.4% حتى نهاية الربع الثالث من عام 2020، فيما حقق القطاع المصرفي العربي ككل نسبة زيادة في الأصول بلغت 5.4% خلال الفترة عينها.

وأوضح وسام فتوح، أن حجم الأصول المجمعة للقطاع المصرفي السعودي، بلغ 768 مليار دولار، لتشكل نسبة 20% من مجموع موجودات القطاع المصرفي العربي. وعلى الرغم من تداعيات جائحة كورونا، من المتوقع أن تزيد نسبة نمو موجودات المصارف السعودية عام 2020 عن تلك المحققة عام 2019، والتي بلغت 9.7%.

القطاع المصرفي السعودية والاقتصاد الوطني

وتابع فتوح، أن حجم القروض التي ضخّها القطاع المصرفي السعودي في الاقتصاد الوطني بلغت 592 مليار دولار حتى نهاية الربع الثالث من عام 2020، وهي الأكبر بين جميع القطاعات المصرفية العربية، وتشكل نسبة 25% من مجمل قروض القطاع المصرفي العربي.

وزادت هذه القروض بمبلغ 61 مليار دولار وبنسبة 11.4% خلال الفترة المذكورة. أما بالنسبة للودائع، فقد بلغ حجمها 502 مليار دولار بنهاية الربع الثالث من عام 2020، بزيادة 23 مليار دولار وبنسبة زيادة 4.7% عن نهاية العام 2019.

وأضاف فتوح، أنه لمواجهة تحديات إنخفاض السيولة في الأسواق وتراجع الايرادات نتيجة لتفشّي وباء كورونا وإنخفاض أسعار النفط، تعمد المصارف السعودية إلى إعتماد تعديلات جذرية في استراتيجياتها التشغيلية والبنيوية، وعلى رأسها الاندماجات بين المصارف السعودية، كالاندماج المرتقب بين البنك الاهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية.

المصارف السعودية والتحول الرقمي

ومن جهة أخرى، تشهد المصارف السعودية المزيد من عمليات التحول الرقمي والاستثمار في البنية التحتية التكنولوجية وتحويل جزء أكبر من العمليات المصرفية لتصبح عمليات الكترونية، وبالتالي التوسع في تقديم الخدمات دون الحاجة لتوسيع شبكة فروعها، بل إن التحول الرقمي يسمح للمصارف السعودية بتقليص حجم شبكة فروعها، وبالتالي تخفيض التكاليف. ”

وأشار أمين اتحاد المصارف العربية، إلى أن القطاع المصرفي المصري جاء في المرتبة الأولى بين القطاعات المصرفية العربية، من حيث الزيادة في حجم الودائع حتى نهاية شهر أغسطس 2020، والتي إرتفعت بحوالي 44 مليار دولار، أي بنسبة زيادة 15.2%. فيما حلّ في المرتبة الثانية من حيث الزيادة في حجم الأصول، واتي إرتفعت بحوالي 56 مليار دولار، أي بنسبة زيادة 14%.

اقرأ أيضًا.. البنك الأهلي الأفضل في التحول الرقمي لعام 2020 بشهادة اتحاد المصارف العربية 

وسام فتوح: بيع بنك عوده مصر تدعم خطط مصرف لبنان

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى