الأخبارالعناية بالطفلرئيسىعالم الفن

وفاة مخرج كارتون «توم وجيري» صانع أشهر ثنائي رسوم متحركة

رحيل «جين ديتش» عن عمر يناهز 95 عاماً

كتبت: تقوى جميل 

توفى «جين ديتش» المخرج والمنتج الأمريكي لأفلام كارتون «توم و جيري» والحائز على جائزة أوسكار الأمريكية، والذي وافته المنية عن عمر يناهز 95 عاماً، في شقته بحى ليتل كوارتر ببراغ بشكل مفاجئ، من دون وجود أى تفاصيل تذكر حتى الآن.

وقد أخرج المخرج المبدع قصة أفضل ثنائي فى تاريخ الرسوم المتحركة «توم آند جيري» محققا بذلك نجاح كبير وباهر، وهو فيلم الكرتون الذى يعشقة الجميع كبار وصغار والتي لا تزال قصته عالقة فى عقول الجميع، وتعشقه الجماهير حول العالم، فضلا عن قصته المبدعة والمؤثرات البصرية التى يحتويها ولها القدرة على جذب الإنتباه، وقد أخرج منه 13 حلقة، كما أخرج عدداً من حلقات باباي.

لقطات من حياة «جين ديتش» والرسوم المتحركة

آخر صورة نشرها مخرج توم آند جيري قبل وفاته

يشار إلى أن ديتش ولد فى عام 1924 بشيكاغو، ووالداه جوزيف ديتش وروث ديلسون ديتش من أصول تشيكية، ثم انتقلت العائلة إلى كاليفورنيا، وقد تخرج “جين ديتش” من مدرسة لوس أنجلوس الثانوية عام 1942، ثم بعد تخرجه بدأ “ديتش” العمل في شركة طيران أمريكا الشمالية، حيث كان يقوم برسم مخططات الطائرات.

وفي عام 1955، حصل جين ديتش على تدريب في استوديو الرسوم المتحركة، ثم أصبح لاحقا مع مرور الوقت المدير الابداعي، حيث ابتكر شخصيات مثل: «Gaston Le Crayon» و«Sidney the Elephant».

وفي أوائل 1958، تم ترشيحه لجائزة الأوسكار عن فيلم الرسوم المتحركة القصير «Sidney’s Family Tree».

وفي عام 1959 سافر إلى براغ وهناك التقى بزوجته فنانة الرسوم زدينكا ناجمانوفا، ثم تزوجها وقضى معها بقية عمره، وظل مقيماً هناك ببراغ، وفي عام 1967 صنع أول فيلم مقتبس عن الرواية الخيالية «ذا هوبيت»

وفي عام 2003 حصل ديتش على جائزة وينسور ماكاي عن مجمل أعمال الرسوم المتحركة التي قام بها، وأحد أبنائه هو مؤلف الروايات المصورة كيم ديتش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى