الأخباررئيسى

وكالات.. «البيت الأبيض» يدعو لوضع قواعد أكثر صرامة لمراقبة البنوك متوسطة الحجم

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال، عن تخطيط البيت الأبيض الأمريكي في أقرب وقت هذا الأسبوع للتوصية بقواعد أكثر صرامة للبنوك متوسطة الحجم، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، بعد أن تسبب انهيار مقرضين في وقت سابق من هذا الشهر في حدوث هزات في النظام المصرفي.

قواعد من البيت الأبيض لمراقبة البنوك متوسطة الحجم

أوضحت الصحيفة أنه من المتوقع أن تدعو التوصيات إلى قواعد جديدة من الاحتياطي الفيدرالي والوكالات الأخرى، بما في ذلك البنوك التي يتراوح حجم أصولها بين 100 و250 مليار دولار.

وذكرت الصحيفة، أن 3 بنوك أمريكية قد انهارت في أسبوع واحد في أول أزمة مالية بهذا الحجم منذ العام 2008، حيث اتجهت أصابع الاتهام نحو من قد يكون المتسبب بهذه الأزمة. بعض الخبراء رموا المسؤولية على الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وقراراته المتأخرة بمعالجة الأزمات.

وبعد اتهامات للاحتياطي الفيدرالي بأنه تأخر كثيرا في تدارك أزمة ارتفاع التضخم بعدم رفعه لأسعار الفائدة بوتيرة سريعة، أظهرت أزمة البنوك المنهارة ثغرة كبيرة في مهام الفيدرالي وأهمها الرقابة على البنوك.

كان الاحتياطي الفيدرالي قبل أكثر من عام من سقوط بنك سيليكون فالي “SVB”، عين في سان فرانسسكو فريقا لمعاينة أصول البنك.

كما أطلق الفريق المتخصص إنذارات عدة ومطالب بإصلاحات هامة في بنك “SVB”، وبنهاية العام الماضي طالب الفريق بإصلاحات شاملة لمواجهة مخاطر ارتفاع أسعار الفائدة وأثرها على ميزانية البنك.

أشارت التقارير، إلى أن تنظيمات القطاع المالي في عهد الرئيس السابق ترمب والتي خففت قيود الإفصاح على البنوك التي لا تتجاوز أصولها 250 مليار دولار جاءت عاملا آخر في أزمة سقوط البنوك الثلاثة خاصة بعد إعفائها من بعض القيود على رأس المال المتوفر لديها واستثنائها من اختبارات فحص الجهد المالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى