رئيسىملفات وتقارير

وليد جاب الله: دعم الاقتصاد الأمريكي يؤثر إيجاباً على مصر والعالم

لا يمكن تحديد الأثر الدقيق لخطة «بايدن» إلا بعد الإعلان عنها

كتبت – أمل سعداوي

يئن الاقتصاد العالمي منذ انتشار فيروس كورونا المستجد، وقد سارعت جميع دول العالم على اتخاذ خطط لدعم اقتصادها بأي شكل من الأشكال، وعلى رأس تلك الدول الولايات المتحدة الأمريكية.

ومؤخرًا، أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، عن موافقة الكونغرس الأميركي، على خطته التي اقترحها لدعم الاقتصاد الأمريكي الذي يعد «أكبر اقتصاد في العالم» بدعم تبلغ قيمته 900 مليار دولار.

وأوضح بايدن، أنها ليست الخطة الوحيدة، بل سيتم اقتراح خطة جديدة العام المقبل، وسيطلب من الكونغرس، التصويت عليها، معبرًا عن قناعته بإمكانية التوصل إلى حل وسط مع المعارضة.

جاب الله: لا يمكن تحديد أثر خطة «بايدن» إلا بعد الإعلان عنها

قال الخبير الاقتصادي، وليد جاب الله، إن الاقتصاد الأمريكي يعاني من تداعيات فيروس كورونا مثل كل اقتصادات العالم، وهناك الكثير من المحاولات لدعم القطاعات المتضررة وحفز النمو ومن أحدث هذه الإجراءات هو ما وافق عليه الجمهوريون والديمقراطيون، من تقديم مساندة للعائلات مما يعزز من قدرتها على الاستهلاك من خلال توزيع شيكات على العائلات الأكثر حاجة مما يرفع من حجم الطلب على المنتجات والخدمات لتحريك الإقتصاد.

وأضاف جاب الله، في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس»، أن الخطة تشمل أيضا تقديم مساعدات للشركات الصغيرة، والمدارس، وإعانات بطالة إضافية بقيمة 300 دولار أسبوعيًا، إضافة إلى مبلغ يضمن توزيعًا عادلًا للقاحات المضادة لكوفيد-19 وجميعها إجراءات تعمل على تحريك الاقتصاد وخفض حجم الأضرار.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أنه مع كل تلك الإجراءات، فقد طالب الرئيس المنتخب «بايدن» بخطة شاملة ومتكاملة لدعم الشعب الأمريكي والقطاعات المتضررة، والواقع أنه لا يمكن تحديد الأثر الدقيق لتلك الخطة إلا بعد إعلانها بالفعل ولكن في كل الأحوال تظل كافة المحاولات لدعم الاقتصاد الأمريكي لها أثر إيجابي على الاقتصاد العالمي في ظل التشابك الكبير بين الشركات والمؤسسات الاقتصادية الأمريكية ونظرائها في كل دول العالم.

إقرأ أيضاً.. وليد جاب الله: رؤية مصر 2030 تتواءم مع معايير الاقتصاد الأخضر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى