كيف؟

كيف اتخلص من الإمساك بعد الولادة

كيف اتخلص من الإمساك بعد الولادة تعاني الكثير من السيدات من مشكلة الإمساك عقب الولادة والإصابة بالبواسير، وألم في منطقة الثدي، ولكن يمكن مقاومة هذه المشكلات والتغلب عليها من خلال بعض العلاجات المنزلية وسوف نتعرف من خلال المقال على كيف تتخلص من الإمساك عقب الولادة.

كيف اتخلص من الإمساك بعد الولادة

هناك العديدة من الطرق والنصائح التي تساعد على تجنب الإصابة بالإمساك عقب الولادة ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • الحرص على عدم تأجيل الذهاب للحمام وخاصة عند الشعور بحركة الأمعاء والرغبة في الإخراج، وخاصة أن تأجيل عملية البراز يجعله جاف ويصعب نزوله من فتحة الشرك، كما أن أفضل وقت للإخراج يكون في وقت الصباح الباكر أو عقب تناول الطعام بحوالي نصف ساعة.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف كالحبوب الكاملة والأرز البني والفاصولياء، كما يجب على الإنسان أن يتناول كمية كبيرة من الخضروات والفواكه الطازجة، ولاشك أن النخالة والسيللوم تعتبر من المصادر الطبيعية للألياف والتي يتم رشها على الحبوب.
  • الإكثار من تناول كمية كبيرة من المياه حيث يجب أن يتناول كل فرد من 7 أكواب إلى 8 كل يوم.
  • يجب أن يتم تقليل المشروبات التي يوجد بها نسبة كبيرة من الكافيين كالشاي والقهوة والكولا، وغيرها من مشروبات الطاقة.
  • الحرص على المشي كل يوم بصفة مستمرة وخاصة عقب الولادة القيصرية، حيث أثبتت الدراسات على أن المشي عقب الولادة يلعب دور هام في تقليل حدة الإصابة بالإمساك.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديدوذلك منعًا لتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد والتي يكون من مضاعفاتها الإصابة بالإمساك.

أسباب الإصابة بالإمساك عقب الولادة

تعاني العديد من السيدات من مشكلة الإمساك عقب الولادة ولعل السبب وراء ذلك هو:

  • إرتفاع مستوى هرمون البروجسيترون في جسم المرأة الحامل، بالإضافة لزيادة ضغط الطفل الجنين على الأمعاء مما يترتب عليه بطء عمل الجهاز الهضمي، كما تكون حركة الأمعاء بطيئة، ويصاحب كل ذلك الإصابة بالإمساك.
  • ولادة طفل ذات وزن كبير حيث يصل وزنه لأكثر من 4.5 كجم، كما أن تناول أقراص الحديد تعد السبب الأساسي وراء الإصابة بالإمساك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق