كيف؟

كيف تصنع مفرقعات العيد

كيف تصنع مفرقعات العيد المفرقعات والألعاب النارية هي أكثر الوسائل الشائعة الاستخدام في المناسبات خاصة في الأعياد، نستعرض لكم تفاصيل عن كيف تصنع مفرقعات العيد مع توضيح طرق الوقاية من مخاطر استخدام هذه المفرقعات والألعاب.

كيف تصنع مفرقعات العيد

تتوفر أشكال وأنواع مختلفة من المفرقعات منها البومب ومنها الصواريخ ومنها الشماريخ، ولكن تقريبا مختلف الأنواع لها نفس فكرة التصنيع حيث يتم تصنيعها من خلال استخدام غلاف على شكل إسطوانة لحفظ المفرقعات داخلها ومن خلال استخدام مواد متفجرة تصدر الأصوات والدخان ولكن تختلف الأنواع في النسب المستخدمة من هذه المواد المتفجرة.

المواد المتفجرة المستخدمة في صنع المفرقعات عبارة عن مزيج من الملح الصخري مع الفحم والكبريت والألمنيوم والزنك والحديد، كما يتم إضافة مواد ملونة إلى المفرقعات، كما يتم وضع فتيل بهدف إشعال المفرقعات من خلاله.

تشتعل المفرقعات على مبدأ انحلال النترات بالحرارة وهي إحدى المواد اللازمة في التصنيع وأيضا انحلال خامس أكسيد الفسفور، يترتب على هذا الانحلال إنتاج غاز الأكسجين والذي يتسبب في إصدار صوت الإنفجار.

بومب العيد

يتم تصنيع هذا النوع من المفرقعات عبر استخدام حجارة ذو حجم صغير جدا وأعواد من الكبريت، من خلال برد الكبريت الذي يحمل اللون الأحمر من على أعواد الخشب، من ثم خلط هذا الكبريت المبرود مع الحجارة، من ثم تقشير الشطاطة ( الشطاطة عبارة عن الجانب الذي له مظهر خشن الذي يتوفر في علب الكبريت وتحك عليه الأعواد للإشتعال) وإضافتها إلى الخليط حيث تساعد في اشتعال الكبريت، من ثم يتم وضع كافة مكونات الخليط داخل ورق الزبد مع إتمام غلق الورق.

طرق الوقاية من مخاطر المفرقعات

  1. تجنب وضع المفرقعات داخل جيوب الملابس، مع ضرورة توجيه الأطفال لذلك.
  2. ارتداء القفازات أثناء عملية التصنيع وأثناء اشتعال هذه المفرقعات بهدف تجنب مخاطر انفجار المفرقعات في اليد.
  3. إشعال المفرقعات في أماكن غير مكتظة بالأشخاص مع مراعاة عدم توجيهها إلى الأصدقاء أثناء اللعب بها.
  4. تجنب محاولة إشعال المفرقعات التي تم إشعالها واستخدامها من قبل.
  5. تجنب الأشخاص والأطفال الذين يعانون من حساسية الصدر من اللعب ومن استخدام هذه المفرقعات أو التعرض للدخان الخارج منها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق