كيف؟

كيفية علاج الامساك المزمن

علاج الامساك المزمن يحدث الإمساك في حالة كانت حركة الأمعاء قليلة نوعا ما أو صعبة، وتظهر أعراضه على هيئة إجهاد بدني بصورة مستمرة كما تظهر في شكل البراز الصلب، يتحول الإمساك إلى حالة مزمنة في حالة استمراره إلى فترات طويلة، نتعرف عبر سطور المقال على طرق علاج الامساك المزمن.

علاج الامساك المزمن  

إتباع روتين غذائي صحي مناسب والحفاظ على روتين رياضي بشكل مستمر يقلل من أعراض الإمساك المزمن ونقدم لكم عبر السطور التالية أهم العادات الصحية للتخلص من مشكلة الامساك المزمن:

  1. الحرص على تناول مقدار كافي من الماء على مدار اليوم لا يقل عن 2 لتر، مع الحرص على تجنب العصائر المعلبة والمشروبات الغازية بمختلف أنواعها وأشكالها.
  2. مراعاة زيادة المأكولات الغنية بالألياف في النظام الغذائي حيث تعمل وتساهم في تحفيز الأمعاء على الحركة بصورة طبيعية، كما يمكنكم الاستعانة بالمكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف.
  3. مراعاة قضاء الحاجة دون أي تأخير، كما يفضل استخدام الحمامات من النوع الإفرنجي حيث أن طريقة الجلوس فيها تساهم بشكل قوي في تحفيز حركة الأمعاء.
  4. ممارسة أي من التمارين الرياضية سواء المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات بصورة يومية، أو على الأقل الحركة وعدم الجلوس لمدة زمنية طويلة وذلك من أجل زيادة حركة الأمعاء.

علاج الامساك المزمن بالاعشاب

  1. مشروب الحلبة، تعد الحلبة من المصادر الغنية بالألياف والفيتامينات وأيضا المعادن الهامة في تسهيل حركة الأمعاء وبالتالي تساهم في علاج الامساك.
  2. زيت الخروع، من خلال إضافة قطرات بسيطة من زيت الخروع إلى أي عصير طبيعي وطازج يمكنك علاج مشكلة الامساك، لكن يجب الحرص على عدم استخدام هذه الوصفة في فترة الحمل.
  3. بذور القطونا، يمكنك الحصول عليها من أي محل عطارة، تحتوي هذه البذور على مكونات تعمل كملين طبيعي لذا يمكنكم الاعتماد عليها بدلا من أدوية الملينات الطبية.
  4. الشعير، يحتوي على كمية كبيرة من الألياف تساهم في علاج الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي ومنها الإمساك، يستخدم من خلال غليه على النار مدة 10 دقائق من ثم تصفيته وتناوله بشكل منتظم على مدار اليوم 3 مرات، تظهر نتيجة استخدامه في خلال أسبوعين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق