كيف؟

كيفية علاج الصفراء عند الاطفال

كيفية علاج الصفراء عند الاطفال من الشائع للغاية على الرضع والأطفال في الفترة التي تعقب الولادة تعرضهم لخطر الإصابة بمرض الصفراء، فعلى الرغم من تعدد واختلاف الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به، بالتالي أسطرنا التالية توضح الكثير من التفاصيل المتعلقة بهذا المرض من أعراض وطرق العلاج وغيرها؛ فتابع معنا.

كيفية علاج الصفراء عند الاطفال

ما هو مرض الصفراء؟ وما هي أسبابه؟

يمكن أن يطلق عليه كذلك مرض اليرقان والذي يحدث مثلما ذكرت للرضع بعد فترة من الولادة كنتيجة لارتفاع نسبة البيليرويين التي تتواجد في الدم، وتجد أن تلك المادة هي المسئولة في ارتفاع المعدل الطبيعي للصبغة الصفراء تلك التي تتواجد في خلايا الدم الحمراء.

النسبة الأكبر من المعرضين للإصابة بالصفراء هم حديثي الولادة وبشكل خاصة أولئك من تم ولادتهم بشكل مبكر أي قبل انتهاء الأسبوع الـ 38 من الحمل.

لذا تجد أنه في تلك الفترة لم يكتمل نضوج واكتمال الكبد وهو القائم على التخلص من الزيادة التي تحدث في مادة البيليرويين المتواجدة في الدم، هذا ومن الممكن كذلك أن تحدث الصفراء كنتيجة لإصابة الرضع بتلف في المخ.

من الأسباب الشائعة الأخرى لحدوث هذا المرض هي نقص الأكسجين الذي يتعرض له الرضع خلال الولادة أو الفترة التي تليها، ومن الممكن كذلك أن تنتج بسبب حدوث أي عدوى بكيرية أو فيروسية عقب الولادة.

أهم أعراض الإصابة بالصفراء

نوفر إليك بضعة من أهم الأعراض التي تعطيك لمحة سريعة عن إصابة الأطفال بالصفراء منها:

  • حدوث اصفرار بشكل عام للجلد مع البياض في العينين.
  • من الممكن أن يتغير لون البول حيث يتحول إلى اللون الداكن.
  • هذا ويتعرض الطفل كذلك ارتفاع في درجة حرارة الجسم مع الشعور بالتعب فمن الملاحظ طيلة فترات النوم للأطفال في بعض الحالات.

علاج الصفراء عند الاطفال

عادة ما تختلف فترة العلاج ما بين الأطفال والتي تصل بالعادة إلى ثلاثة أسابيع بالتالي لابد من تحديد السبب الرئيسي المؤدي إلى الإصابة بالصفراء، وعليه من الممكن العلاج باستخدام الضوء وهو القائم على تعريض الأطفال المصابين للضوء الأزرق الذي يساعد في خفض مستوى البيليرويين بالدم.

ولكن في أوقات أخرى لابد من نقل الدم أو استخدام الأدوية تبعاً لدرجة الإصابة والسبب المؤدي إلى الإصابة بالصفراء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق