صحة

علاج الحساسية المائية

علاج الحساسية المائية يطلق على الحساسية المائية طبيا اسم الأرتيكاريا المائية وهي نوع نادر من الحساسية التي يترتب على الإصابة بها وجود طفح جلدي، تظهر الحساسية فور ملامسة الماء للجلد سواء كان ماء عادي أو دموع أو مطر أو عرق، عادة ما يصاحب وجود الحساسية وجود حكة شديدة في الجلد، نهتم في سطور المقال بتقديم شرح مفصل عن طرق علاج الحساسية المائية.

علاج الحساسية المائية

تشخيص الحساسية المائية

يوجد نوعين من حساسية الماء، الحساسية الحادة التي تستمر فقط لمدة تتراوح من ساعات إلى عدة أسابيع، والنوع الآخر هو الحساسية المزمنة التي تستمر لعدة أشهر وعدة سنوات.

يتم فحص المريض بالحساسية المائية من قبل الطبيب المختص من خلال اختبار الحساسية الذي يتم عبر تطبيق ضغط من الماء من 35 درجة مئوية على الجزء العلوي من جسم المريض حتى تظهر الأعراض في غضون ربع ساعة.

يقوم الطبيب بتسجيل رد فعل المريض من أجل عمل مقارنة بين الأعراض الظاهرة وأعراض الحساسية المائية التي تتمثل في وجود طفح جلدي أو ظهور احمرار والتهابات في الجلد، كما يقوم بتحفيز ظهور الطفح من خلال استخدام محفز محدد.

كما يقوم الطبيب بإجراء فحوصات على المريض تشمل تحليل دم كامل وأخذ عينة من الطفح الظاهر على الجلد، وذلك من أجل فحص العينات من الدم والطفح عبر المجهر وذلك للتعرف على آلية حدوث الطفح.

علاج الحساسية المائية

لا يتوفر علاج مؤكد يخلص الجسم من الإصابة بحساسية الماء، لكن يتوفر أنواع من العلاج تعمل على تخفيف الأعراض الناتجة عن الحساسية المائية والتي تتمثل في مضادات الهستامين، وفي حالات الإصابة الشديدة يتم الاعتماد على الأدوية الطبية التي تشمل في مكوناتها على الأدرينالين حيث تساعد هذه الأدوية الرئتين للقيام بوظيفة التنفس بصورة طبيعية.

نصائح هامة

بعد التأكد من الإصابة بالأرتيكاريا المائية يجب على المريض الانتباه إلى بعض العادات التي تعمل على الحد من الإصابة بالحساسية والحد من ظهور الأعراض والتي تتمثل في:

  • عدم الاستحمام بصورة متكررة، مع مراعاة تقصير مدة الاستحمام.
  • مراعاة الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية في مكوناتها من الماء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق