الأخباررئيسىعقارات

تسليم وحدات الإعلان الـ 11 بالإسكان الاجتماعى ديسمبر المقبل

اعلنت مى عبدالحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى أنه من المقرر بدء عملية تسليم وحدات الإعلان الحادى عشر اعتبارا من شهر ديسمبر المقبل.

وأضافت مى عبد الحميد، أن سبب تسليم وحدات الإعلان الحادى عشر مبكرا، يرجع لأن الوحدات جاهزة وتحت يد أجهزة المدن وصندوق الإسكان الاجتماعى، لافتة  إلى أن  فرز أوراق المتقدمين ستبدأ عقب غلق باب الحجز، ومن المقرر أن تستغرق عملية الفرز نحو شهرين، ويعقبها مباشرة إعلان أسماء المستوفين للشروط، وعقب تلك المرحلة، يتم إرسال ملفات المستوفين للشروط لشركات الاستعلام لبدء إجراء الاستعلام الميدانى عليهم، تمهيدا للخطوة الأخيرة والمتمثلة فى إرسال هذه الملفات للبنوك وشركات التمويل العقارى لإجراء الاستعلام الائتمانى عليهم، وتوقيع عقود تسليم الوحدات مع الحاجزين.
وأوضحت رئيس صندوق الإسكان الاجتماعى أن وحدات الإعلان الحادى عشر، شهدت نسبة إقبال كبيرة وغير متوقعة من المواطنين،  خاصة أن هذه الوحدات مقتصرة فقط على مدن الصعيد، مشيرة إلى أن هناك 17 ألف مواطن اشتروا  كراسات الشروط،  وسدد  نحو 11 ألف مواطن مقدمات الحجز والتسجيل على الموقع الإلكترونى،  مشيرة إلى أن ما يميز الإعلان الحادى عشر بجانب تسليم الوحدات فور انتهاء عملية الاستعلام هو أن الإعلان لا يتضمن عددا محددا للوحدات، بمعنى أن كل من سيتقدم للحجز سيحصل على وحدة حال أن يكون هناك وحدات متوافرة داخل المدينة.
وأكدت مى عبد الحميد أن مدينة سوهاج الجديدة، جاءت فى مقدمة المدن التى شهدت إقبالا كبيرا من المواطنين للحجز بها، ووصل عدد من قاموا بالتسجيل على الموقع الإلكترونى نحو 3200 مواطن، فيما جاءت مدينة أسيوط الجديدة فى المرتبة الثانية  بـ  2300 مواطن، فيما جاءت مدينة طيبة الجديدة فى المرتبة الثالثة بعدد 1234 مواطنا.
وفى سياق آخر، كشفت رئيس صندوق الإسكان الاجتماعى أن إجمالى التمويل الممنوح 23 مليارا و200 مليون جنيه، مؤكدة أن إجمالى مبالغ الدعم التى وجهت لمحدودى الدخل حتى الآن بلغت 4 مليارات جنيه.
وأكدت مى عبد الحميد أن عدد العملاء الذين استلموا وحدات سكنية منذ بداية طرح الإعلان الأول لمشروع الإسكان الاجتماعى فى 2014 وحتى الآن، بلغ 242 ألف مواطن، بينما بلغ عدد من تم تخصيص شقق لهم 270 ألف شقة.
وبما يتعلق بالإعلان الثامن، قالت رئيس صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى: إنه من المقرر الانتهاء من تسليم وحدات الإعلان الثامن بالكامل، طبقا للخطة المحددة ديسمبر المقبل، وعقب ذلك سيتم البدء فى تسليم وحدات الإعلان التاسع لمشروع الإسكان الاجتماعى.
وأوضحت مى عبد الحميد  أنه تم تنفيذ، 705 آلاف وحدة سكنية لمحدودى الدخل بتكلفة تقدر قيمتها بنحو 150 مليار جنيه منذ عام 2014 حتى الآن، مضيفة أن الوزارة تبنى الوحدات العقارية بناء على حجم الطلب، حيث تعتمد فى التنفيذ فى آخر ثلاثة إعلانات على طرح الإعلان وتلقى الطلبات، ثم بدء التنفيذ بناء على حجم الطلبات المقدمة والمستوفاة للشروط.
وأكدت  رئيس صندوق الإسكان الاجتماعى أن الطلب الحقيقى على العقارات موجود ولن تحدث فقاعة إلا إذا كان هناك تزايد فى الحالات التى تشترى عقارات لغير أغراض السكن، مشيرة إلى أنه بعد التعويم اضطرت شركات التطوير العقارى إلى إطالة مدد التقسيط وهذا ينتج عنه مخاطر، مضيفة أن هناك محادثات مستمرة مع المطورين العقاريين لوضع قواعد لتنظيم عملهم، حيث سيتم إنشاء اتحاد للمطورين العقاريين وتصنيفهم بدرجات بما يتناسب مع ملاءتهم المالية، وسيتم عمل عقد نموذجى، منعا لوجود دخلاء على المهنة.
وأشارت مى عبد الحميد إلى أن الأهداف الرئيسية لبرنامج الإسكان الاجتماعى تتضمن ما يلى: توفير التمويل المستدام لبناء الوحدات السكنية، حيث تم الانتهاء من 305 آلاف وحدة سكنية، وجارٍ تنفيذ ما يزيد على 256 ألف وحدة سكنية، باستثمارات تتخطى الـ105 مليارات جنيه،علماً بأنه يتم تسليم جميع الوحدات بمساحة 90 م «ثلاث غرف وصالة» كاملة التشطيب.
وأوضحت مى عبد الحميد أن  نسبة المستفيدين من العاملين بالقطاع الخاص والمهن الحرة بلغت  62 %، والمستفيدين من أصحاب الدخول الشهرية أقل من 2500 جنيه 89 % من إجمالى المستفيدين، وكانت النسبة الأكبر «75 %» ممن تتراوح أعمارهم بين 21 و40 عاماً، فى حين بلغ متوسط الدعم الممنوح لهؤلاء العملاء 17 ألف جنيه للعميل الواحد، يُخصم من المقدم الذى يسدده المواطن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق