صحة

نزول الدورة الشهرية قبل موعدها

نزول الدورة الشهرية قبل موعدها تصل مدة الدورة الشهرية عند السيدات من 21 يومًا إلى 40 يومًا، وأما عن فترة نزول الدم فهى تتراوح من يومين لسبعة أيام، كما أن دم الحيض يكون خفيف في بعض الأوقات وغزير في البعض الأخر، وسوف نتعرف من خلال المقال على الأسباب وراء نزول الدورة الشهرية قبل الموعد المحدد لها.

أسباب نزول الدورة الشهرية قبل موعدها

  • فترة المراهقة ففي خلال هذه الفترة تعاني بعض الفتيات من خلل بالهرمونات وعدم انتظامها مما يترتب عليه أن الفترة الفاصلة بين الدورتين تكون قصيرة أو أطول من الحد المتوسط.
  • ممارسة قدر كبير من التمارين الرياضية وخاصة التمارين العنيفة التي يترتب عليها نزول الدورة الشهرية قبل موعدها، وذلك يرجع لأن هذه التمارين تؤدي لحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وتعد هذه السعرات أكثر من كمية الطعام التي تتناولها الفتاة مما يؤدي لعدم وجود طاقة كافية من أجل إفراز الهرمونات التناسلية اللازمة لحدوث الإباضة بصورة طبيعية.
  • إضطرابات الوزن حيث أن خسارة كمية كبيرة من الوزن في وقت سريع يؤدي لعدم إنتظام الحيض.
  • التوتر والضغوطات النفسية المستمرة حيث يترتب عليها خلل بالهرمونات وتقدم الدورة الشهرية أو تأخر موعدها عن الموعد الأصلي لها.
  • تناول بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للتخثر حيث تساعد هذه الأدوية في زيادة مدة الدورة الشهرية كما يترتب عليها الإصابة بالنزيف الشديد في بعض الأوقات، وذلك لأنها تؤثر على بطانة الرحم.

نزول الدورة الشهرية قبل موعدها

  • وسائل منع الحمل حيث تحدث هذه الوسائل إضطرابات كثيرة بموعد الدورة الشهرية، وذلك لأنها تتركب من مجموعة من الهرمونات التي تؤثر في كل من عملية الإباضة وفترة الحيض.
  • التعرض للإصابة بالأمراض الجنسية المعدية مثل مرض الكلاميديا ومرض السيلان حيث لا يترتب على هذه الأمراض ظهور أي أعراض على الإطلاق، وفي بعض الحالات يصاحبها نزيف مهبلي شديد خلال الوقت بين كلا الدورتين.
  • تكيس المبايض والإصابة بأمراض الغدة الدرقية المختلفة ومرض السكري وغيرها من الأمراض الأخرى التي يترتب عليها خلل في الهرمونات وحدوث اضطرابات كثيرة بموعد الدورة الشهرية حيث تأتي قبل موعدها في بعض الأوقات أو تتأخر عن موعدها في البعض الأخر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق