العناية بالطفلخدماتصحة

نصائح للأمهات في بداية العام الدراسي

أيام قليلة ويبدأ العام الدراسي الجديد، وتستعد الأمهات والآباء لبدء الدراسة من خلال بعض التجهيزات وفي بعض الأحيان لا يرغب الأبناء الذهاب إلى المدرسة، وتواجه الأمهات بعض المشكلات في التعامل مع أبنائهم.
ويقدم موقع “sayidaty” نصائح للأمهات قبل بدء العام الدراسي، ومنها:
– تحديد الأهداف مع الطفل واطلاعه على المواد التي سيدرسها ومناقشة أهدافه ومستقبله.
– إشراك الطفل في العديد من النشاطات الرياضية والاجتماعية للتقليل من الأفعال التي تؤثر على علاقته بزملائه ومستواه الدراسي.
– التشجيع على تحمل المسئولية من خلال عمل جدول زمني للمهام المطالب بها وبث الطاقة الإيجابية فيه.
– عند عودته من المدرسة وأثناء تناوله الطعام أبدي اهتمامك بمعرفة ما الذي درسه في ذلك اليوم، وعبري عن مدى سعادتك بالأسلوب الذي يتبعه عند سرد منهجه الدراسي عليك؟
– بناء الهوايات سواء كانت رياضية، أو فنية، أو اجتماعية، فهي تعمل على ملء أوقات فراغه، وإكسابه مهارات جديدة قد تكون عاملًا مهمًا في تكوين شخصيته المستقبلية.
– تعليمه كيف يتعامل مع المشكلات التي قد تعترضه، وكيف يبني حلولًا لها، والاستفادة منها دون خوف، أو ترهيب حتى تؤهليه لمواجهة المجتمع.
– إضفاء الحيوية على وجبة غذاء الطفل المدرسية.
– جهزي طفلك نفسيًا ومعنويًا عند العودة للمدرسة، خاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى لدخوله المدرسة، حيث يمكنك التحدث مع طفلك عن أهمية المدرسة وعن متعة لقاء زملاء جدد، وارتداء ملابس جديدة وحقيبة جميلة.
– عودي طفلك على النوم مبكرًا قبل أسبوعين على الأقل من بدء المدرسة، ليتعود على روتين يومي جديد مفعم بالنشاط والحيوية من دون تذمر أو بكاء.
– اصطحبي طفلك إلى السوق أثناء شراء مستلزمات الدراسة، وشاركيه في الاختيار لتشجيعه وزيادة حماسه للذهاب إلى المدرسة.
– تواصلي مع معلمي أطفالك وتحدثي إليهم أمامهم فهذا يترك أثرًا إيجابيًا في نفس الطفل، ويخفف حدة التوتر الواقعة عليه خاصةً في الفترة الأولى من المدرسة.
– اختاري حقائب الظهر المريحة لكي لا ينفر طفلك منها من البداية وتجنبي وضع حاجيات ثقيلة في داخل الحقيبة.
– تعرفي على أسماء أصدقائه الجدد وحاولي تقريبه منهم بالود والحب.

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق