اتصالات

دراسة: انخفاض معدلات قرصنة البرمجيات في مصر

كشفت دراسة التى حصلت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” على نسخة منها عن انخفاض حجم وقيمة البرامج غير المرخصة فى مصر بشكل ملحوظ من 157 مليون دولار  إلى 64 مليون دولار  مما يسهم فى الحد من خسائر الشركات المنتجة للبرمجيات من الاستخدام غير الشرعى للبرامج وزيادة مبيعاتها.
وان مصر تشهد انخفاضًا ملحوظاً فى معدل قرصنة البرمجيات بنسبة نقطتين مئويتين لتصل إلى (59%)، وفقاً لما أفاد به الاتحاد العالمى لمنتجى البرمجيات التجارية “BSA”، فى أحدث دراسة أصدرها هذا العام.
وحدد الاستطلاع حجم وقيمة البرامج غير المرخصة المثبتة على أجهزة الكمبيوتر الشخصية فى أكثر من 110 اقتصاد وطنيا وإقليميا بالإضافة إلى مسح أكثر من 22 ألف و500 مستهلك، وموظف فى 32 دولة ممن يستخدمون أجهزة الكمبيوتر الشخصية فى المنزل أو فى العمل.
وتمثل هذه النسبة ثانى انخفاض لمعدلات قرصنة البرمجيات فى مصر طبقاً لنتائج هذه الدراسة  وذلك بعد أن كانت تلك المعدلات قد بدأت فى الصعود ، مما يعكس إحراز تقدم فى مواجهة الاستخدام غير المشروع للبرمجيات، ويضع مصر فى مكانة أفضل فى مجال حماية الملكية الفكرية، ويميزها عن نظرائها من الدول المنافسة فى مجالات خدمات تكنولوجيا المعلومات، مقارنة بدول مثل المغرب (64٪) والفلبين (64٪) وفيتنام (74٪) وسريلانكا (77٪).
وبذلت الحكومة المصرية جهوداً متزايدة فيما يخص تحديث البنية التشريعية لتحسين بيئة الأعمال فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من تنظيم أنشطة التجارة الإلكترونية وإصدار قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية وموافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون حماية البيانات الشخصية بما يتواكب مع القوانين المقارنة واللائحة الأوروبية لحماية البيانات الشخصية GDPR.

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق