خدماتمنوعات

4 سطور يومياً.. كيفية تعليم الأطفال حفظ القرآن الكريم في سن صغير

كتبت: تقى أيمن

يسعى الكثير من الآباء إلى تحفيظ أولادهم القرآن الكريم منذ صغرهم، ولكن قد يعتبر الأمر صعب على البعض، خاصة أننا نجد بعض آيات القرآن الكريم قد تكون ثقيلة على نطق الطفل.

العمر المناسب لحفظ القرآن

كيفية تعليم الأطفال حفظ القرآن الكريم في سن صغير

قال الشيخ رمضان عبد المعز، إننا نبدأ مع الطفل في تحفيظ القرآن الكريم من سنتين أو سنتين ونصف، مضيفاً: «عندي أطفال أول ما يتعلموا الكلام بييجو الكُتاب هو مش هيحفظ لكن بيتعلم من هنا ويتعلم من هنا مع استعمال بعض الطرق النورانية بيبدأ في حفظ القرآن بالتلقين».

أضاف الشيخ عبر برنامجه «لعلهم يفقهون»: «الطفل في سنواته الأولى يحفظ القرآن الكريم بالتلقين ويمكن أن يضع يده على المصحف ويقرأ وهذا ليس ببعيد لدى أطفال أتموا حفظ القرآن الكريم عن عمر 5 سنوات وتم تكريمهم على مستوى الجمهورية، فهو توفيق وفتح من عند الله أولاً».

كيفية تعليم الطفل القرآن الكريم

كيفية تعليم الأطفال حفظ القرآن الكريم في سن صغير2

وأوضح «عبد المعز»: «عندما يبلغ الطفل ثلاث سنوات تبدأ الأم أو الأب بإرساله إلى الكُتاب لحفظ القرآن الكريم في البداية يكون مستمتعًا ومع الوقت ينخرط مع زملائه والموجودين ليحفظ القرآن الكريم تدريجياً».

وأضاف: «يبدأ الأهل يوميا بتحفيظه من القرآن الكريم 3 أو 4 سطور حتى يبدأ في الحفظ، وأيضا يعود تحفيظ الطفل القرآن الكريم بنسبة كبيرة إلى المعلم الذي لابد أن يكون عنده فن وخبرة في التعامل مع الطفل وتلقينه لكتاب الله، خبرة الشيخ أو المعلم في تلقين الطفل القرآن الكريم تؤثر في حفظ الطفل، وتختلف طريقة تلقين الصغار عن الكبار».

وتابع: «يمكن أن يحفظ الطفل الصغير صفحة كاملة من القرآن بوجهيها وش وظهر في ساعة، لأن فطرته وعقله ما زال نظيفاً ويمكنه الحفظ بالتلقين والمشافهة».

إقرأ أيضًا.. ما السن المناسب لصيام الأطفال في رمضان؟.. الإفتاء تُجيب

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى