خدماترئيسى

4 مخالفات تُعرض «بقال التموين» للحبس وغرامة مليون جنيه

كتبت: دنيا عبدالله

يقدم لكم «عالم البيزنس» المخالفات التي لا يجب أن يقع فيها بقال التموين حتى لا يتعرض لسحب الرخصة أو الغرامة التي تصل إلى مليون جنيه، أو حتى الحبس.

حدد القانون بعض المخالفات التي إذا ارتكبها «بقال التموين» في حق المواطنين، يتم توجيه إنذاره، وفي حال التكرار يتم سحب الرخصة.

وفي بعض المخالفات يتم الحكم بغرامة تصل إلى 1 مليون جنيه، والحبس لمدة 5 سنوات.

مخالفات بقال التموين

مخالفات تعرض بقال التموين للحبس والغرامة

يعاقب التاجر أو بقال التموين بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات، وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه، في الحالات التالية:

1- الاحتفاظ ببطاقات التموين الخاصة بالمواطنين

ينص القرار رقم 142 لسنة 2021، بأنه يحذر على بقال التموين الاحتفاظ ببطاقات التموين للأفراد، وفي حالة الضبط، يتم توجيه إنذار نهائي، وفي حالة التكرار يتم سحب الرخصة نهائيًا.

أما المواطن الذي يترك بطاقته التموينية، يعاقب بإلغاء البطاقة، ويحق لصاحب البطاقة أو أحد المستفيدين بإعادة تشغيلها مرة أخرى، لكن في حالة التكرار يتم وقفها نهائيًا ويسقط حق الأسرة في الدعم السلعي.

2- إخفاء السلع المدعومة

كما أنه في حالة إثبات أن تاجر التموين قد أخفى السلع ومنعها من التداول، أو لم يتم طرحها للمواطنين، أو علق بيعها على شرط، أو ربط البيع بشراء أنواع أخرى.

مخالفات تعرض بقال التموين للحبس والغرامة

3- بيع السلع المدعومة

وحذر القانون بقال التموين من شراء السلع التموينية لغير الاستخدام الشخصي، بهدف إعادة بيعها للمواطنين بأسعار أعلى، وفي تلك الحالة، الامتناع عن بيع التموين للمستحقين

4- الامتناع عن بيعها للمستحقين

وفي حالة كان البقال قد عُهد إليه بتوزيع المواد المنصوص عليها في البند (1) في مناطق معينة أو على أشخاص معينين، وامتنع عن بيعها لمستحقيها أو التصرف فيها خارج المنطقة أو إلى غير هؤلاء الأشخاص.

اقرأ ايضاً: مخالفات مرورية لا يجوز التصالح فيها.. تعرف عليها

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق