رئيسىصحةمنوعات

9 طرق تساعدك على التخلص من التوتر العصبي.. تعرف عليها

كتبت: أمل سعداوي

التوتر العصبي ، ظاهرة نفسية يعاني منها الكثير الأشخاص، بسبب ما يتعرضون له من الضغوط الحياتية اليومية، والذين يحتاجون إلى تفريغ الطاقة السلبية لديهم، الأمر الذي يدفعهم للبحث  عن طرق للتخلص منها، للحفاظ على الحالة النفسية بجانب الحفاظ على العلاقات.

طرق التخلص من التوتر العصبي

وحرص منا على تسهيل عملية البحث عليهم، يرصد موقع «عالم البيزنس»، في هذا الطريق بعض الطرق التي بدورها تساعدك على السيطرة على العصبية.

1- فكر قبل التحدث

عندما تحدث نوبة الغضب من السهل التلفظ بكلامات قد تندم عليها لاحقًا، لذلك عليك أن تنتظر للحظات لتجميع الأفكار، وأجعل المشاركين حولك يفعلون نفس الشيء، وبمجرد أن تهدأ عبر عن غضبك، بطريقة حازمة، دون جرح الآخرين.

2- ممارسة بعض التمارين الرياضية

يساعد  ‏النشاط البدني في تقليل الضغط العصبي الذي يتسبب بالشعور بالغضب، إذا شعرت بأن غضبك يزداد حدة، فمارس المشي السريع أو الجري، أو اقض بعض الوقت في ممارسة أنشطة بدنية ممتعة أخرى.

3- عليك بأخذ فترة استراحة

عليك تلقي بعض  ‏فترات الاستراحة، لإعط نفسك استراحات قصيرة خلال أوقات اليوم التي تبدو مرهقة، فهي تساعدك على الشعور بالتحسن  وتحضرك للتعامل مع القادم دون الشعور بالإزعاج أو الغضب.

4- حدد الحلول الممكنة

‏اعمل على إيجاد حل للمشكلة التي تواجهها،  ‏بدلاً من التركيز على ما جعلك غاضبًا.

5- التزم بالعبارات التي تحتوي على «أنا»

من أجل تجنب النقد أو إلقاء اللوم، عليك استخدام عبارات تحتوي على كلمة «أنا»، من أجل وصف المشكلة التي تعاني منها، على سبيل المثال: “أشعر بالاستياء لأنك غادرت المائدة دون عرض المساعدة في حمل الأطباق” بدلاُ من “أنت لا تفعل أبدًا أيًا من أعمال المنزل.”

6- لا تحمل ضغينة

‏التسامح أداة قوية،  فإذا قمت بالسماح للمشاعر الغضب والسلبية  بأن تطرد المشاعر الإيجابية، فقد تجد نفسك غارقًا في الشعور بالمرارة أو الظلم. ولكن إذا تمكنت من مسامحة شخص أغضبك، فقد يتعلم كلاكما من الموقف وتتعزز علاقتكما.

 ‏7- استخدم الفكاهة لتخفيف حدة التوتر

حاول أن  ‏تأخذ الأمور ببساطة لأن من شأنه نزع فتيل التوتر، عبر استخدم الفكاهة لمساعدتك في مواجهة ما يثير غضبك.

8- ممارسة مهارات الاسترخاء

عندما تشتعل غضبًا، قم بستخدم مهارات الاسترخاء، مثل ممارس تمارين التنفس العميق، أو تخيل مشهد الاسترخاء،  أو قم بتكرار كلمات أو عبارات مهدئة مثل “هون عليك”، وغيرها.

9- اعرف متى تطلب المساعدة

أحيانًا ما يكون تعلم التحكم في الغضب أمرًا عسيرًا على الجميع، لذلك عليك طلب المساعدة من أجل التعامل مع حالات الغضب إذا كان غضبك يبدو خارج نطاق السيطرة، مما يجعلك تفعل أشياء تندم عليها أو تؤذي من حولك.

اقرأ أيضًا.. أضرار التوتر وطرق التخلص منه.. استشاري نفسي يجيب

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى