أسواق المالالأخبارحول العالمرئيسى

ارتفاع الذهب وانخفاض سندات الخزانة الأمريكية بسبب الحرب

يواصل الذهب رحلة الصعود دون توقف وسط تراجع عوائد السندات الأمريكية وزيادة توترات الشرق الأوسط ،لكن المكاسب تقلصت بعد ظهور علامات على فتور الطلب على الملاذ الآمن بعد أن قادت الولايات المتحدة وروسيا الدعوات الدولية لوقف القتال بين إسرائيل و المقاومة الفلسطينية.

المعاملات الفورية

و ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1973.17 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0603 بتوقيت جرينتش، بعد أن تراجع في الجلستين السابقتين عن أعلى مستوى في خمسة أشهر والذي سجله الأسبوع الماضي. وهبطت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 0.1 % إلى 1983.30 دولار.

وقال مات سيمبسون كبير المحللين في سيتي إندكس: “كان أداء الذهب رائعا، إذ ارتفع بأكثر من عشرة بالمئة في 10 أيام إلى مستوى المقاومة الرئيسي عند 2000 دولار. لكن كل تحرك يحتاج إلى توقف مؤقت، وقد وصلنا إلى هذه المرحلة”.

الحرب الدائرة في الشرق الأوسط

ويُراقب المستثمرون عن كثب الحرب الدائرة في الشرق الأوسط حيث يسعى زعماء العالم إما إلى وقف القتال ،كما تترقب الأسواق بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث في الولايات المتحدة غدا الخميس ومؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأمريكي يوم الجمعة قبل قرار السياسة النقدية من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الأسبوع المقبل.

وقد انخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات مع انسياق المستثمرين وراء عمليات البيع مؤخرا.

وقد أظهرت أنشطة الأعمال الأمريكية أنها تعافت من انكماش استمر خمسة أشهر كما زاد الدولار الأسترالي أيضا بدفعه من احتمال رفع أسعار الفائدة بعد صدور بيانات مفاجئة عن ارتفاع التضخم.

واستقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات منافسة، عند 106.17 متعافيا من أقل مستوى في أسبوع بلغه الجلسة السابقة عند 105.35.

وقالت ستاندرد آند بورز جلوبال، إن مؤشر مديري المشتريات المجمع في الولايات المتحدة الذي يتتبع قطاعي التصنيع والخدمات ارتفع لأعلى مستوى منذ يوليو تموز مما يعطي مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) مساحة أوسع للإبقاء على أسعار الفائدة مرتفعة.

قوة الدولار

وأبقت قوة الدولار الين الياباني قرب مستوى 150 الذي يحظى بمتابعة دقيقة وجرى تداول العملة اليابانية في أحدث تعاملات عند 149.84 للدولار بعد أن اتسمت التداولات بالتذبذب على مدى الشهر المنصرم وأبقت المتعاملين على ترقب لأي مؤشر للتدخل من السلطات اليابانية لدعم العملة.

وارتفع الدولار الأسترالي بما يصل إلى 0.7 بالمئة ليلامس أعلى مستوى في أسبوعين عند 0.6400 دولار، اليوم الأربعاء، بعد أن أظهرت بيانات أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 1.2 بالمئة في الربع الثالث بما يفوق توقعات السوق بالارتفاع 1.1 % وارتفاعا من 0.8 % في الربع السابق.

ودفع ذلك المتعاملين على توقع رفع محتمل للفائدة من بنك الاحتياطي الأسترالي الشهر المقبل بعد أربع مرات من إبقاء سعر الفائدة دون تغيير.

واحتفظ الدولار الأمريكي بأغلب مكاسبه أمام اليورو بعد تراجع العملة الأوروبية الموحدة 0.75 % في الجلسة السابقة بعد بيانات أظهرت أن أنشطة الأعمال في منطقة اليورو تحولت بشكل مفاجئ للتراجع هذا الشهر.

وجرى تداول اليورو مرتفعا 0.13 % في أحدث التعاملات مسجلا 1.0602 دولار.

كما ارتفع الجنيه الإسترليني 0.13 بالمئة أيضا مسجلا 1.2175 دولار وزاد الدولار النيوزيلندي 0.1 % إلى 0.58505 دولار.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى استقرت الفضة في المعاملات الفورية عند 22.91 دولار للأوقية كما استقر البلاتين عند 884.63 دولار وارتفع البلاديوم 0.5 % إلى 1124.80 دولار.

نرشح لك: الذهب يتراجع اليوم في مصر وسط ترقب المستثمرين لأوضاع الأسواق العالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى