الأخباررئيسى

«الإحصاء»: ثبات معدل التضخم في مصر خلال نوفمبر 2021 

كتبت: أمل سعداوي

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في تقرير له عن ثبات معدل التضخم، لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية (118.0) نقطة لشهر نوفمبر 2021، محافظًا على المستوى العام لأسعار شهر أكتوبر 2021.

ثبات معدل التضخم

أوضح التقرير، أن أهم أسباب هذا الاستقرار هو ارتفاع أسعار بعض البنود يقابلها انخفاض في بنود أخرى، حيث ارتفعت أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (13.7%)، مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (3.2%)، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (1.0%)،

كما أشار التقرير، إلى ارتفعت أسعار مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (2.7%)، ومجموعة خدمات المستشفيات بنسبة (1.5%)، و خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة (0.8%).

وأيضًا مجموعة المنتجات والأجهزة والمعدات الطبية بنسبة (0.4%)، و الوجبات الجاهزة بنسبة (0.8%).

كذلك أوضح التقرير أنه في المقابل انخفاض كل من أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (-11.0%)، وأسعار الفاكهة بنسبة (-5.1%)، موجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (-3.4%).

كما أكد التقرير، أن ذلك يرجع لحرص الدولة على دعم الفلاح المصري بكافة السبل الممكن لأنه العامل الأساسي للتنمية الزراعية وأحد أعمدة الاقتصاد الوطني.

وقررت الدولة كذلك توفير كافة الإمكانيات من أجل التوسع في إنشاء الصوب الزراعية وأيضًا تيسير إجراءات ترخيص الصوب الزراعية وتقديم الخدمات والإرشادات اللازمة لهم.

كما أن هذا القطاع يسهم في الناتج المحلي الإجمالي لـ 14.8% عام 2019/2020، حيث بلغت 669.8 مليار جنيه مقارنة بـ 278.5 مليار جنيه عام 2014/2015، وذلك بالأسعار الجارية.

هذا بجانب تحقيق الاكتفاء الذاتي في 9 محاصيل زراعية خلال عام 2020 ويرجع انخفاض أسعار مجموعة اللحوم والدواجن الى قيام الدولة بالاهتمام بتنمية الثروة الحيوانية والداجنة من خلال مشروع البتلو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى