الأخباررئيسى

اليمن سيتجاوز أزمته ومصر دعم لحل سياسي عادل.. أبرز تصريحات الرئيس السيسي اليوم

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة المصرية تعد داعم رئيسي لوحدة واستقرار اليمن لما يمثله من أهمية لمصر والعالم العربي، مشيرا إلى أن مصر تدعم مجلس القيادة الرئاسي بالجمهورية اليمنية في جهوده للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية.

دعم مصر لجهود السلام في اليمن

وقال الرئيس السيسي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، اليوم السبت، عقب مباحثاتهما بقصر الاتحادية، إن مصر تدعم جهود التوصل إلى حل سياسي عادل للأزمة اليمنية لتعزيز السلام والاستقرار وانهاء معاناة الشعب اليمني.

أشار الرئيس السيسي إلى أنه حرص خلال المباحثات على التأكيد على موقف مصر الثابت تجاه العلاقات الراسخة مع اليمن ودعم الشرعية ووحدة اليمن وسلامة أراضيه ودعم مصر الكامل لكافة الجهود الهادفة لتحقيق السلام في اليمن.

يذكر أن هذه هي الزيارة الأولى الرسمية لرشاد العليمي والوفد المرافق له لمصر عقب توليهم رئاسة مجلس القيادة الرئاسي بالجمهورية اليمنية.

وعبر الرئيس السيسي عن دعم مصر للمجلس في تلك المهمة بما تحمله من مهام جسيمة ملقاة على عاتقهم لتحقيق صالح الشعب اليمني.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على ضرورة تضافر كافة الجهود وتكثيف العمل المشترك، لحماية أمن وحرية الملاحة في البحر الأحمر، ومضيق باب المندب، والخليج العربي وارتباط تلك المسألة الحيوية، بالأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين.

الجهود الدولية لحل الأزمة

وأضاف الرئيس السيسي: “تناولت مناقشاتنا كذلك، خطورة أزمة خزان “صافر” النفطي وما يحمله من تهديدات متعددة الأوجه وضرورة تضافر الجهود الدولية لحل تلك الأزمة في أسرع وقت ممكن عبر توفير الدعم والتمويل اللازمين، للخطة الأممية ذات الصلة.”

وتابع الرئيس السيسي: “يطيب لي أن أجدد مرة أخرى، ترحيبي بكم وأن أعرب عن تقديري لشخصكم الكريم معيدًا التأكيد على موقف مصر، القائم على دعم وحدة الدولة اليمنية، واستقلالها وسلامة أراضيها، ودعم مؤسساتها الوطنية الشرعية وحرص مصر، على دعم جهود تعزيز السلام والأمن في اليمن الشقيق.

واختتم السيسي قائلا: “لقد كانت اليمن دومًا، حاضرة زاهرة، وبوابة كبرى من بوابات العروبة والحضارة الإنسانية ككل وإننا في مصر على ثقة، بأن اليمن بقدرات شعبه، واستنادًا إلى تاريخه العريق، ودعم أشقائه هنا في مصر، وفي العالم العربي، سيتجاوز أزمته سريعًا، ويعود إلى موقعه الأساسي والطبيعي مستقرًا وآمنًا ومزدهرًا”.

اليمن كان دوما بوابة كبرى من بوابات العروبة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر ترحب بإعلان الأمم المتحدة في الثاني من يونيو 2022 عن تمديد اتفاق الهدنة في اليمن وتقديرنا لجهود الحكومة اليمنية الشرعية في احترام الالتزامات، متابعا: “ندعو كافة الأطراف إلى الالتزام ببنود الاتفاق لما يمثله ذلك من تطور إيجابي يمكن البناء عليه لإطلاق عملية سياسية شاملة في اليمن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى