اقتصاد وأسواقالأخبارحول العالمرئيسى

بعثة صندوق النقد في مصر.. ضوء أخضر لقرض الـ3 مليارات دولار

بعد ساعات من تغيير وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية نظرتها المستقبلية لمصر إلى «سلبية»، أعلن صندوق النقد الدولي، أن بعثته موجودة في القاهرة في الوقت الراهن.

وقال متحدث باسم صندوق النقد الدولي يوم الجمعة، إن المناقشات جارية بخصوص تمويل إضافي من الصندوق قيمته ثلاثة مليارات دولار وبرنامج إصلاحات، لتخفيف الضغوط المرتبطة بالحرب في غزة عن مصر.

وذكر المتحدث، أن البعثة، برئاسة إيفانا فلادكوفا هولر، «ستواصل المناقشات بخصوص المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح المصري المدعوم بتسهيل الصندوق الممدد. سنتواصل في نهاية الزيارة».

وكانت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية غيرت يوم الخميس، نظرتها المستقبلية لمصر من «مستقرة» إلى «سلبية»، مشيرة إلى المخاطر المتزايدة المتمثلة في استمرار ضعف الوضع الائتماني للبلاد وسط صعوبة إعادة التوازن للاقتصاد الكلي وسعر الصرف.

وكان من المتوقع أن يؤدي استمرار الحصول على الدعم المالي الرسمي من صندوق النقد الدولي إلى زيادة قدرة مصر على تحمل الديون، لكن «إجراءات السياسة وأوجه الدعم الخارجي قد تكون غير كافية لمنع إعادة هيكلة الديون» نظرا لضعف مقاييس أعباء الدين.

وفي بيانها، قالت موديز إن «الزيادة الكبيرة في مدفوعات الفائدة والضغوط الخارجية المتزايدة أدت إلى تعقيد عملية تكيف الاقتصاد الكلي»، متوقعة أن يساعد سجل مصر في مجال تنفيذ الإصلاح المالي في المساعدة في الحصول على المزيد من الدعم المالي من صندوق النقد الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى