رئيسىملفات وتقارير

تفاصيل مشاركة الرئيس السيسي في مؤتمر القمة الثلاثية «مصر-اليونان-قبرص» اليوم الثلاثاء

كتب: محمود فهمي

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم، الثلاثاء، في فعاليات الجولة التاسعة لمؤتمر القمة بين مصر واليونان وقبرص، المقام بالعاصمة اليونانية أثينا، وذلك لدعم وتعميق العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث وتفعيل أطر التعاون القائمة بينهم، والتي بدأت فعالياته عام 2014.

أبرز تصريحات الرئيس السيسي في مؤتمر القمة

وعبر الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن سعادته بالتواجد اليوم في العاصمة اليونانية اثينا، موجهًا الشكر للرئيس ووزراء اليونان علي حسن الاستقبال وكرم الضيافة.

وأكد الرئيس السيسي، في كلمته بالمؤتمر الصحفي، على استمرار التعاون الايجابي بين الدول الثلاث فيما يتعلق بمواجهة كورونا، مشيرًا إلي التطور النوعي بتوقيع اتفاقية الربط الكهربائي مع اليونان، مشيرًا الي أنها خطوة تقربنا من الربط الكهربائي المشترك مع قارة أوروبا كلها.

وأضاف السيسى، أن مصر واليونان وقبرص يدعمون إجراء الانتخابات الليبية في ديسمبر المقبل، وخروج المرتزقة من الأراضي الليبية.

كما شدد الرئيس السيسى، علي دعم مصر لقبرص لإيجاد حل شامل وعادل للقضية القبرصية.

تصريحات رئيس الوزراء اليوناني

وأكد رئيس الوزراء اليوناني، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسى, بأن القمة الثلاثية شهدت التوقيع على مذكرتي تعاون لربط الكهرباء مع مصر، مشددا على أن مصر تشارك بفعالية وقوة في نقل الطاقة والغاز الطبيعى في القارة الأوروبية.

وتابع ميتسوتاكيس بأن الطاقة أولوية استراتيجية لنا ولمصر ونسعى لتعزيز التعاون في هذا الملف من خلال تنويع مصادر الطاقة ومصر تكون مورد أساسى للطاقة الكهربائية التي تصل إلى أوروبا، مشيرا إلى أننا نحرص على أن تكون مصر واليونان وقبرص مركزا مهما للطاقة ومجالات أخري في منطقة البحر المتوسط .

وأضاف رئيس الوزراء اليوناني، أن الطاقة تفتح آفاقا واسعة للتعاون مع مصر وقبرص، مشيرا إلى أنه ناقش مع الرئيس السيسى سبل دعم التعاون في ملف جائحة كورونا، وأهدينا إلى مصر الصديقة 250 ألف جرعة من لقاحات كورونا، ونتعاون في مجال التغير المناخى من خلال إنتاج الطاقة من مسارات الطاقة المتجددة، حيث أن البلاد الثلاثة تنعم بالشمس والبحر.

وشدد رئيس الوزراء اليوناني، على رفض التحركات الأحادية من أي طرف في منطقة شرقي المتوسط، لافتا إلى أن تطورات الوضع في ليبيا تؤثر على المنطقة ويجب إجراء الانتخابات في موعدها لتحقيق الاستقرار .

كما يجب سحب كل القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا لإنجاح عملية التحول الديمقراطي، وكذلك ندعم مع مصر وقبرص الاستقرار في أفغانستان.

إقرأ أيضًا.. برسائل سلام.. الرئيس السيسي يشارك الأمة الإسلامية احتفالها بالمولد النبوي الشريف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى