الأخباررئيسى

رئيس الحجر الزراعي: خطة الدولة بفتح أسواق جديدة أمام المنتج المصري ساهمت في زيادة الصادرات

العطار: إحكام الرقابة على الحاصلات إنعكس بالإيجاب على سمعة الصادرات الزراعية

كتب: حسين علي

قال الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن إحكام الرقابة على الحاصلات والمنتجات الزراعية وفتح أسواق جديدة أمام المنتج إنعكس بالإيجاب على سمعة الصادرات المصرية، وساهم بشكل كبير في ارتفاع إجمالي صادرات مصر الزراعية خلال عام 2021 بنسبة 9.5% مقارنةً بعام 2020 حيث تجاوزت هذا العام 5.6 مليون طن لأول مرة.

خطة الدولة لزيادة الصادرات الزراعية المصرية

وأوضح الدكتور أحمد العطار، أن وزارة الزراعة عملت في تنفيذ خطة زيادة الصادرات الزراعية على 3 محاور رئيسية، تعلق المحور الأول بالمزارعين والمصدرين: وهو توفير منتج ذات جودة عالية وتصدير منتج ذات جودة ومواصفات عالية وفقًا للممارسات الزراعية الدولية، والتوصيات الصادرة من وزارة الزراعة، وإلتزام المزارعين بالقيام بدورهم.

وأضاف العطار، أن المحور الثاني، يتعلق بالحجر الزراعي، وتمثل في إحكام الرقابة التي تقوم بها الوزارة على الصادرات، لضمان مطابقتها لإشتراطات الدول المستوردة وضمان مطابقتها للقواعد والمعايير الدولية للصحة النباتية، مما ينعكس بالإيجاب على سمعة الصادرات الزرعية المصرية، ويؤدي إلى زيادة الصادرات بصورة مباشرة.

فتح أسواق جديدة أمام المنتج المصري

أما المحور الثالث تعلق بالحجر الزراعي كذلك، وتمثل في فتح أسواق جديدة أمام المنتجات الزراعية حيث تم فتح أكتر من 55 سوق خلال الـ4 أعوام الماضية أي منذ 2018 وحتى 2021، الأمر الذي انعكس بصورة إيجابية ومباشرة على الكميات التي يتم تصديرها من الحاصلات الزراعية.

وأوضح رئيس الحجر الزراعي، أن تنفيذ المنظومة الجديده لتتبع الصادرات الزراعية والتي تعتمد علي تكويد كافة المزارع التصديرية تدريجيا وفقا للموسم التصديري لكل محصول وطبقا لاولوية المحاصيل الهامة تصديرية ساهمت في زيادة الصادرات الزراعية للخارج.

وأشار الدكتور أحمد العطار، إلى إن الحجر الزراعي انتهى  من تكويد المزارع التصديرية بعدد 1400 مزرعة حتى الآن موضحة استمرار الحجر في عمليات فحص الطلبات المقدمة له وإرسال لجان الفحص اللازمة بهدف الانتهاء من تكويد المزارع التصديرية.

وأكد رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أن الوزارة تصدير تعليمات وتوجيهات دورية تتماشى مع الاشتراطات الدولية للصحة النباتية.

ولفت العطار، إلى تعديل تشريعات الحجر الزراعي في عام 2019 بتوجيهات الرئيس السيسي لتحقيق زيادة الصادرات وذلك بما يتماشى مع القواعد والمعايير الدولية.

وأوضح الدكتور أحمد العطار، أن إدارة الحجر الزراعي، بدأت في تنفيذ منظومة للتحول الرقمي، مؤكدًا أنه لم يتم تفعيلها على الصادرات حتى الأن.

الصادرات الزراعية المصرية تغزو الأسواق

وأشار العطار، إلى أن المنتجات الزراعية المصرية تتواجد في أسواق أكثر من 160 دولة حول العالم منها انجلترا وإيطاليا وروسيا ورومانيا وبولندا وتركيا والسعودية والإمارات والكويت والبحرين ولبنان وليبيا والعراق.

ولفت إلى أن صادرات الموالح بلغت 1.8 مليون طن ، بالإضافة إلي تصدير 650 ألف 340 طن بنجر العلف، ليحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح.

كذلك تم تصدير 614 ألف و424 طن بطاطس، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتل البصل المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 276 ألف و141 طن، في حين احتل العنب على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 143 ألف و 450 طن.

وأوضح العطار، أن صادرات مصر من البطاطا احتلت المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 113 الف و598 طن، واحتلت صادرات مصر من الرمان على المركز السابع بإجمالي 86 الف و629 طن، تليها في المركز الثامن المانجو بإجمالي 38 الف و 132 طن.

كما حصلت الفراولة على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 35 الف و 538 طن، بينما حصلت الفاصوليا على المركز العاشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 28 الف و 565 طن.

وحصل الثوم على المركز الحادي عشر بإجمالي 19 الف و 193 طن، وحصلت الجوافة على المركز الثاني عشر بإجمالي 16 الف و 887 طن.

بينما حصل البطيخ على المركز الثالث عشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 9 الاف و 474 طن، وحصل الفلفل على المركز الأخير بإجمالي 8590 طن.

اقرأ أيضًا.. وزارة الزراعة: 5.2 مليون طن إجمالي صادرات مصر الزراعية حتى نوفمبر 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى