الأخبار

أبرزها التضخم والحرب الأوكرانيا.. صندوق النقد الدولي يكشف عن مخاوفه

كتبت: أمل سعداوي

أعلن صندوق النقد الدولي، عن توقعه بشأن تباعد مسارات التعافي للإقتصاد العالمي، نتيجة لعدة أسباب.

ونشر صندوق النقد الدولي، تقريرًا تحت عنوان «تباعد مسارات التعافي في فترة مضطربة استمرار ارتفاع معدلات التضخم في المنطقة عند 13.9% في العام الجاري، مقارنة مع 14.8% في العام الماضي».

مخاوف صندوق النقد الدولي

أوضح صندوق النقد الدولي، أن هناك عدة محاور يتخوف منها خلال الفترة المقبل، والتي جاءت كالتالي:

– استطالة مدة الحرب في أوكرانيا وفرض المزيد من العقوبات على روسيا. مُشيرًا إلى أنه سيؤدي ذلك إلى استمرار نقص السلع وارتفاع أسعارها، بما يسهم في مزيد من الضغوط على الدول المستوردة للسلع الأولية، كما يهدد أمنها الغذائي، بالإضافة إلى مخاطر القلاقل الاجتماعية.

– تشديد الأوضاع المالية العالمية بدرجة أكبر من المتوقع، الأمر الذي قد يؤدي إلى خروج التدفقات الرأسمالية نتيجة اتجاه المستثمرين للبحث عن استثمارات آمنة. كما سيدفع الدول إلى الاعتماد بدرجة أكبر على التمويل المحلي، مما يزيد من وطأة الروابط بين البنوك والكيانات السيادية.

– التضخم الكبير الذي قد يتسبب في انفلات ركيزة التوقعات التضخمية الأمر الذي يمكن أن تنشأ عنه حلقة مفرغة من ارتفاعات التوقعات التضخمية والآثار غير المباشرة.

– زيادة التباطؤ الذي تشهده الصين، وموجات جائحة كورونا الجديدة يمكن أن يهدد استقرار مسار الدين.

من جانبه، أعلن البنك الدولي أن صدمات الأسعار العالمية للغذاء والوقود من المنتظر أن تستمر على الأقل حتى نهاية 2024. متوقعًا أن تزيد تلك الصدمات خطر ركود تضخم.

أكد البنك الدولي العالم يواجه أكبر صدمة لأسعار السلع الأولية منذ عقد السبعينات في القرن الماضي، بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية.

إقرأ المزيد.. صندوق النقد الدولي: توقعات بنمو الاقتصاد المصري 5.9% خلال العام المالي الجاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى