رئيسىملفات وتقارير

أبرز الاتفاقات التي وقعها الرئيس السيسي ونظيره السنغاني اليوم.. تعرف عليها

كتبت: دنيا عبدالله

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم السبت، بقصر الاتحادية الرئيس ماكى سال، رئيس جمهورية السنغال، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمى وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

تفاصيل الزيارة 

أشاد الرئيس بمجمل العلاقات مع السنغال على الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية، فضلًا عن تنامى التعاون بين البلدين فى مجال بناء القدرات فى إطار إيمان مصر بأهمية الاستثمار فى الموارد البشرية بالقارة.

وأكد أهمية مواصلة العمل على تطوير مشروعات التعاون الثنائى بين البلدين الشقيقين خلال الفترة المقبلة، خاصةً ما يتعلق بتعزيز التبادل التجارى والاستثمارات المصرية فى مختلف المجالات.

وأعرب رئيس السنغال عن تقدير بلاده للعلاقات التاريخية المتميزة مع مصر، مؤكدًا الحرص على تطوير تلك العلاقات فى مختلف المجالات، لاسيما التعاون التجارى والاقتصادى، ليتناسب مع عمق وتميز العلاقات السياسية بين البلدين.

وشيد فى هذا الإطار بنشاط الشركات المصرية فى السنغال فى قطاعات التشييد والبناء والسياحة والبنية الأساسية.

مع الإعراب عن تطلعه لزيادة الاستثمارات المصرية فى بلاده، فضلًا عن تعظيم الدعم الفنى الذى تقدمه مصر لأبناء السنغال فى مجالات بناء القدرات، خاصةً فى ضوء الطفرة التنموية الهائلة التى تشهدها مصر حاليًا والمشروعات القومية الكبرى الجارية والمخطط إنشاؤها.

الاتفاقات التي تمت بين الرئيس السيسي ونظيره السنغاني

شهد الرئيس السيسى ونظيره السنغالى، توقيع اتفاقيتى تعاون وعدد من مذكرات التفاهم فى مجالات الآثار والثقافة والكهرباء والطاقة المتجددة والرياضة للاعفاء المتبادل للتأشيرات لحاملى جوازات السفر الدبلوماسية.

وشهد الرئيسان توقيع مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الكهرباء والطاقة المتجددة وقعه من الجانب المصرى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ومن الجانب السنغالى صوفى جلاديما وزيرة البترول والطاقة السنغالية.

كما شهدا توقيع مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الاثار بين المجلس الأعلى للآثار بجمهورية مصر العربية ومتحف الحضارات الأفريقية التابع لوزارة الثقافة السنغالية وقعه من الجانب المصرى الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والاثار ومن الجانب السنغالى أيساتا تال سال وزيرة الشئون الخارجية والسنغاليين بالخارج.

وشهد الرئيسان أيضا توقيع مذكرة تفاهم للتعاون فى المجال الثقافى وقعه من الجانب المصرى إيناس عيد الدايم وزيرة الثقافة ومن الجانب السنغالى أيساتا تال سال وزيرة الشئون الخارجية والسنغاليين بالخارج.

وشهدا ايضا توقيع اتفاقية تعاون بين مصر والسنغال فى مجال الرياضة وقعه من الجانب المصرى سامح شكرى وزير الخارجية ومن الجانب السنغالى أيساتا تال سال وزيرة الشئون الخارجية والسنغاليين بالخارج.

كما شهدا توقيع اتفاقية تعاون بين البلدين للاعفاء المتبادل للتأشيرات لحاملى جوازات السفر الدبلوماسية وقعه من الجانب المصرى سامح شكرى وزير الخارجية ومن الجانب السنغالى أيساتا تال سال وزيرة الشئون الخارجية والسنغاليين بالخارج.

اقرأ أيضاً..تفاصيل جولة رئيس الوزراء التفقدية لأعمال تطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى