البورصة المصرية

«ابن سينا فارما» الشركة الأكثر توزيعاً للدواء خلال الخمسة أشهر الأولى 2023

جاءت شركة ابن سينا فارما، في المركز الأول بين شركات توزيع الدواء في مصر بحصة سوقية 23.6% خلال الخمسة أشهر الأولى من عام 2023.

وقال محسن محجوب الرئيس التنفيذي لشركة ابن سينا فارما، إن جهود العاملين بالشركة واستقرارها المالي حث العديد من موردي الأدوية على توقيع اتفاقيات توزيع واستيراد مع الشركة والانضمام لمحفظتها كشركة أومرون للرعاية الصحية، وشركة ساندوز، وشركة بوهرنجر إنجلهايم، بالإضافة إلى العديد من الشركات الأخرى طور التعاقد.

وأضاف محجوب، أن استراتيجية الشركة تهدف إلى تحقيق معدلات نمو مرتفعة للإيرادات والربحية من خلال أربع محاور وهي النمو المستدام والاستخدام الأمثل للموارد والاستثمار والتحول الرقمي.

وسجل سوق الدواء المصري مبيعات بقيمة 73.1 مليار جنيه خلال الـ5 أشهر الأولى من 2023 بنسبة ارتفاع بلغت 19.4% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.بحسب بيانات شركة IQVIA.

واعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة ابن سينا فارما، تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة، والقوائم المالية للعام الماضي.

وصدقت العمومية على مشروع توزيع الأرباح عن العام الماضي، مع عدم توزيع نصيب المساهمين من الأرباح وترحليها، مبينة أن الأرباح المحتجزة والمرحلة للعام التالي تبلغ 800.93 مليون جنيه.

وعلى صعيد العمومية غير العادية، لم يكتمل النصاب القانوني اللازم لصحة انعقاد العمومية وفشل الانعقاد، ومن المقرر دعوة الجمعية لاجتماع ثاني خلال 30 يوماً.

وكانت وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على نشر تقرير الإفصاح الخاص بتخفيض رأسمال شركة ابن سينا فارما.

وجائت الموافقة وفقًا لأحكام المادة(48) من قواعد القيد بالبورصة المصرية.

وقالت الهيئة، إن ذلك بشأن قرار مجلس إدارة الشركة المنعقد بتاريخ 28 فبراير 2023، بالموافقة على دعوة الجمعية العامة غير العادية للنظر في تخفيض رأس المال المصدر من 280 مليون جنيه إلى 252 مليون جنيه، من خلال إعدام أسهم خزينة والبالغ عددها 112 مليون سهم بقيمة اسمية 25 قرشًا للسهم الواحد.

وارتفعت أرباح شركة ابن سينا فارما بنسبة 23% خلال الربع الأول من العام الجاري، لتصل 72.1 مليون جنيه، مقارنة بربح 58.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وزادت مبيعات الشركة خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري لتصل 6.84 مليار جنيه، مقابل 5.33 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وكشفت شركة ابن سينا فارما، عن رفض الهيئة العامة للاستثمار، اعتماد محضر الجمعية العامة العادية المنعقدة في 30 مارس الماضي.

وأوضحت الشركة، أن الرفض لعدم وضوح مقر إدارة الاجتماع في دعوة الجمعية التي تم فيها التصويت إلكترونيًا.

وأضافت أنه سيتم دعوة الجمعية العامة العادية للانعقاد مرة أخرى.

وكانت قررت الجمعية العامة العادية لشركة ابن سينا فارما، اعتماد حساب توزيع الأرباح للعام الماضي، متضمناً ترحيل حصة المساهمين من الأرباح.

واعتمدت العمومية تقرير مجلس الإدارة ومراقب الحسابات عن نشاط الشركة للعام الماضي.

وتراجعت أرباح شركة ابن سينا فارما بنسبة 45.6% خلال العام الماضي، لتصل 170.87 مليون جنيه، مقارنة بربح 314.39 مليون جنيه خلال العام الأسبق.

وزادت مبيعات الشركة خلال العام الماضي لتصل إلى 22.26 مليار جنيه، مقابل مبيعات 21.73 مليار جنيه في 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى