اقتصاد وأسواقالأخبارالشركاتحوادث وقضايا

انتاج 50 مليون سيجارة بمعدل 7.5 مليون علبة يوميا للتغلب على السوق السوداء

بدأت الشركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني في اتخاذ خطوات للسيطرة على ارتفاع أسعار السجائر في مصر، وكشف رئيس مجلس إدارة الشركة هاني أمان عن قرار مجلس إدارة الشركة بزيادة الإنتاج من السجائر إلى 150 مليون سجارة يومياً ( تعادل 7.5 مليون علبة سجائر يوميا) ، مؤكداً أن القرار يأتي بهدف مواجهة العجز الحالي في السوق.

100 مليون سيجارة بمعدل 5 ملايين علبة

وبرر أمان في تصريحات تلفزيونية العجز الحالي وارتفاع الأسعار بوجود بعض المشاكل اللوجيستية، وأن ما يتم انتاجه حالياً 100 مليون سيجارة بمعدل 5 ملايين علبة، وسيتم تطبيق زيادة الإنتاج من اليوم .

وقال أمان نهدف لمواجهة التلاعب في أسعار السجائر، والتصدي لجشع بعض التجار، مؤكداً عدم وجود زيادة في أسعار السجائر من الشركة .

وكشف أمان عن تعرض الشركة لمشكلات في توريد المواد الخام، في وقت استغل بعض التجار الأزمة وقاموا بعمليات حجب للسجائر تحسبا لرفع أسعارها خلال الشهر الماضي، وسط حديث عن تغير في سعر الدولار .

 السجائر المهربة

وتابع أن الشركة توزع 3.5 مليار علبة سجائر سنويا، والضرائب تمثل 75% من سعر علبة السجائر، والشركة دفعت نحو 85 مليار جنيه ضرائب وجمارك ، وأشار إلى أنه هناك سجائر مهربة بسبب ارتفاع الضرائب والرسوم، ولكي تزيد أسعار السجائر المهربة كان يجب زيادة سعر السجائر المحلية .

وتشهد سوق الدخان في مصر السجائر والمعسل أزمة حادة وحالة من الارتفاع القياسي في أسعار الدخان عن السعر الرسمي، حيث يصل سعر علبة سجائر كليوباترا الشعبية في السوق إلى 60 جنيها، بينما يبلغ سعرها الرسمي 24 جنيها، وفق بيانات متعددة للشركة الشرقية للدخان التى أكدت خلالها عدم رفع الأسعار.

وقبل أيام أعلنت الشركة الشرقية للدخان أكبر منتج للسجائر في الشرق الأوسط للمواطنين ضرورة استخدام أكواد أسعار السلع ومنتجاتها ، وأضافت شركة فيليب موريس مصر في وقت سابق من هذا العام رمز QR code على جميع منتجاتها، من شأنه أن يعرض قائمة أسعار السجائر التقليدية ومنتجات التبغ المسخن الخاصة بالشركة.

في نفس الإطار ألقت الأجهزة الأمنية، القبض على أحد التجار المتهمين بحجب السجائر عن التداول ورفع أسعارها، مع ضبط 385 ألف عبوة سجائر متنوعة محجوبة في حيازته بمحافظة الغربية.

حجب السجائر بالأسواق للتلاعب فى أسعارها

كانت معلومات وتحريات الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، قد كشفت أن مدير مبيعات بإحدى الشركات، يدير مخزنًا لتجارة السجائر “بدون ترخيص” -كائن بدائرة قسم شرطة ثان طنطا بمحافظة الغربية- وتجميع وتخزين كميات كبيرة من السجائر المحلية، بقصد حجبها عن التداول بالأسواق للتلاعب فى أسعارها وتحقيق مكاسب غير مشروعة.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه وبإستهداف المخزن المشار إليه، وعثر بداخله على 385000 عبوة سجائر مختلفة الأنواع “بدون مستندات”، بقصد حجبها عن التداول بالأسواق بقصد التلاعب في أسعارها وتحقيق مكاسب غير مشروعة.

واتخذت الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيق.

وأكد رئيس شعبة الدخان بالغرقة التجارية المصرية، إبراهيم إمبابي، وجود أزمة حقيقية في سوق السجائر المصرية، تتمثل في ظهور السوق السوداء، وهي أزمة مفتعلة.

وقال إمبابي أن زيادة انتاج السجائر بقرار الشرقية للدخان ربما يسهم في وقف السوق السوداء للسجائر والقضاء على ظاهرة تخزينها ورفع الأسعار ، خاصة أن الأسعار مبالغ فيها.

أسعار السجائر الرسمية في مصر
سعر سجائر ميريت أصفر 64 جنيها
سعر سجائر ميريت أزرق 64 جنيها
سعر سجائر مارلبورو أحمر 59 جنيها
سعر سجائر مارلبورو جولد 59 جنيها
سعر سجائر إل إم أزرق 42 جنيها
سعر سجائر إل إم أحمر 42 جنيها
سعر سجائر كليوباترا 24 جنيها
سعر سجائر بوكس 24 جنيها
سعر سجائر سوبر 24 جنيها
أسعار السجائر في السوق السوداء
سعر سجائر ميريت أصفر 75 جنيها
سعر سجائر ميريت أزرق 75 جنيها
سعر سجائر مارلبورو أحمر 74 جنيها
سعر سجائر مارلبورو جولد 74 جنيها
سعر سجائر إل إم أزرق 60 جنيها
سعر سجائر إل إم أحمر 65 جنيها
سعر سجائر كليوباترا 48 جنيها
سعر سجائر بوكس 50 جنيها
سعر سجائر سوبر 44 جنيها

نرشح لك: «فيليب موريس» تعلن رفع أسعار منتجاتها من السجائر «مارلبورو وLM وميريت»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى