اقتصاد وأسواقالأخبارملفات وتقارير

أسباب ارتفاع الدولار بوتيرة سريعة بالسوق السوداء في الفترة الحالية

الدولار يخالف التوقعات ويرتفع من 51 جنيها إلى 61 جنيها

كتبت- إسراء كامل

استقرت المؤشرات الاقتصادية في الفترة الحالية بشكل كبير، وبالرغم من ذلك لم تنجح المجموعة الاقتصادية فى إدارة توقعات السوق، وانخفضت قيمة الجنيه بشكل متسارع منذ بداية الحرب فى فلسطين. 

كما أن مؤشرات السياحة التى أعلنها مجلس الوزراء تشير إلى استمرار توافد السياح خلال الربع الأخير من العام الماضي، وكذلك الحمولة المارة بقناة السويس تراجعت نحو 11% فقط منذ بداية الهجمات فى البحر الأحمر. 

الدولار يرتفع من 51 جنيها إلى 61 جنيها

وارتفع سعر الدولار أمام الجنيه من 51 جنيًها يوم الخميس الموافق 30 نوفمبر الماضى إلى 61 جنيها يوم الأحد 21 يناير الجارى بالسوق الموازية، بحسب أحد المُتعاملين. 

كما أن المستويات الجديدة لسعر الصرف بالسوق السوداء تجعله أعلى بكثير من توقعات المراكز البحثية وتوقعات صندوق النقد الدولى لسعر الدولار والتى نقلتها وثيقة الاتجاهات الاقتصادية خلال الفترة 2024-2030، عند متوسط 36.83 جنيه خلال الفترة من 2024 – 2028. 

وتتوقع مراكز بحثية بينهم “أسطول” أن يسجل الدولار 49 جنيهًا بنهاية العام، و”فيتش سوليوشنز” ما بين 40 و45 جنيه، فيما توقع “الأهلى فاروس” أن يكون الدولار فى حدود ما بين 45 إلى 50 جنيها. 

ورجحت “إى إف جى” أن يسجل الدولار فى المتوسط 39.1 جنيه خلال العام المالى الحالى، و43.8 جنيه العام المالى المقبل. 

الانخفاض فى سعر الجنيه بالسوق الموازية جاء رغم أن بنك الاستثمار “إى إف جى” يرى أن التحسن فى عجز الحساب الجارى لمصر كان حقيقيًا، فى ظل أن التأثير الإيجابى على خفض الواردات عادلة تقريبًا تأثير سلبى على تحويلات المصريين بالخارج. 

يزداد سعر الدولار بسبب حالة عدم اليقين

وترى آية زهير، رئيس قسم البحوث بشركة زيلا كابيتال، أن تسارع ارتفاع سعر الدولار بالسوق الموازية، جاء بسبب الطلب المتزايد عليه من قبل الأفراد والشركات، خاصة فى ظل حالة عدم اليقين بشأن إجراء “التعويم” أو توقيته، ما يُشكل ضغوطًا إضافية على سعر الصرف. 

“قناة السويس” أضرت بتوقعات السوق لسعر الصرف 

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن حركة الملاحة في القناة منتظمة، ووصف تعليق بعض الشركات عبورها من قناة السويس بـ “الأمر المؤقت”. 

وبحسب منصة “بورت ووتش” التابعة لصندوق النقد الدولى لتتبع حركة الشحن، تراجعت الحمولة المارة بقناة السويس نحو 46% على أساس سنوى لتصل إلى 53.5 مليون طن مقابل 99.7 مليون طن. 

وذكرت زهير أن الأزمات العالمية تتسبب فى ارتفاع أسعار الحبوب عالميًا، وهو تحد جديد قد يواجهنا فى المستقبل. 

زيادة ملحوظة فى طلب الدولار للتحوط ضد التقلبات

كما أوضح بعض المتعاملين بالسوق الموازية، إن هناك زيادة ملحوظة فى الطلب على العملات الأجنبية من قبل الأفراد للتحوط، ومن قبل التجار خوفًا من صعوبة تدبيره فى فترات لاحقة أو خوفًا من مزيد من الارتفاع فى سعره. 

الطلب على الدولار جاء بالتزامن مع تفضيل حائزى العملة الأمريكية الاحتفاظ بها تحوطًا ضد التقلبات، ما جعل استفادة مصر من نحو 10.8 مليار دولار تدفقات من قطاع السياحة محدودة بحسب تقرير سابق لوكالة ستاندرد أند بورز للتصنيف الائتمانى. 

ويتفق ماجد فهمى الرئيس السابق لبنك التنمية الصناعية، أن الشركات ومن يرد لهم حصائل دولارية فضلوا الاحتفاظ به سواء للتحوط أو لتأمين الاحتياجات المستقبلية منه. 

وأضاف فهمى أن استعادة الثقة فى الاقتصاد واستقرار الأسعار سيضع حدًا للارتفاع المبالغ فيه لسعر الدولار، لأن جزء منه ليس طلبًا حقيقيًا نظير الاحتياجات من الخارج والالتزامات الأساسية للبلاد. 

وذكر أن إيرادات العملة الأجنبية من السياحة لا تدخل كاملة إلى السوق الرسمية للدولار وكذلك حصيلة التصدير، ويجب سن سياسات خلال الفترة المقبلة من شأنها ضمان وقف هروب تلك الإيرادات لتغذية السوق الموازى. 

نرشح لك: أحدث توقعات 2024.. نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2.6%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى