أسواق المالالأخبارالبورصة المصريةبنوكرئيسى

استثمارات البنوك فى البورصة تصل إلي 208 مليار جنيه خلال إبريل

كتب مجدي درباله:

أعلن البنك المركزى عن ارتفاع استثمارات البنوك المصرية فى الاوراق المالية ووصولها إلى اعلى مستوى مسجلة 208 مليارات جنيه خلال شهر أبريل الماضى، وهو أعلى مستوى على الإطلاق وفقًا لبيانات البنك المركزى.

وأظهرت النشرة الشهرية للبنك المركزى، أن محفظة الأوراق المالية لدى البنوك (الاستثمارات فى الأسهم والسندات ووثائق صناديق الاستثمار) بلغت 2.583 تريليون جنيه بنهاية أبريل مقابل 2.374 تريليون جنيه بنهاية مارس.

ونجح البنك العربى الإفريقى الاسبوع الماضى فى الاستحواذ على نسبة 12.3% من أسهم شركة بالم هيلز للتعمير ليصبح ثانى أكبر مساهم فى الشركة بعد شركة المنصور والمعربى للاستثمار والتنمية.

وأعلنت شركة يو بى بى كابيتال للاستثمار  تخارجها من شركة بالم هيلز للتعمير ببيع كامل حصتها فى رأس المال البالغة 12.25%، لصالح البنك العربى الأفريقى الدولى.

واستغلت البنوك تراجع البورصة بداية ازمة فيرس كورونا ورفعت استثماراتها فى اسهم الشركات المدرجه فى البورصة و مع استمرار تهاوى مؤشرات البورصة المصرية والخسائر العنيفة التى طالت جميع الأسهم المدرجة، أعلنت بنوك مصرية عن اتجاهها لاستثمار السيولة الضخمة التى تمتلكها، فى البورصة المصرية والاستفادة من تهاوى أسعار بعض الأسهم إلى ما دون سعر الطرح.

وشهد البورصة المصرية موجة خسائر عنيفة بداية العام الحالى، لكن مخاطر فيروس «كورونا» عمقت هذه الخسائر.

وقد أعلن البنك الأهلى المصرى، استثمار 1.5 مليار جنيه فى البورصة المصرية ضمن استراتيجيته لتدعيم نشاطها ودعم فرصها الاستثمارية. وقال البنك إنه قام بالبدء فى الاستثمار القوى فى البورصة المصرية وفقا لرؤيته وقناعاته بأن الانخفاض الحاصل فيها هو انخفاض مؤقت ناتج عن الأحداث العالمية المرتبطة بفيروس كورونا والذى أثر سلبا على كل الأسواق والبورصات العالمية.

وأشار إلي أن فيروس كورونا أدى إلى انخفاض حاد فى بورصات العالم أجمع بصرف النظر عن قوة أو ضعف الأداء الحقيقى للشركات، وبالتالى قيام العديد من المستثمرين العالميين بالخروج من الأسواق الناشئة كسلوك طبيعى للتعامل مع هذه النوعية من الأزمات.

كما توقعت قيادات مصرفية معدلات اداء جيدة للشركات المقيدة فى البورصة المصرية على المدى المتوسط والطويل مع التوقع المستقبلى بأن أسعار الأسهم ستعاود الارتفاع فى المدى المتوسط والطويل، وهو ساعدها فى اتخاذ قرار المساهمة بشكل قوى فى البورصة المصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى