الأخبار

اعتماد اتفاقية الاعتراف بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية

كتبت: أمل سعداوي

اعتمد المؤتمر الدولي للدول الأطراف الاتفاقية المُحدثة لعام 1978، الخاصة بالاعتراف بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية، بعد أن تمت ُمناقشتها ومراجعتها والتعريف بأهدافها والتزامات الدول الأطراف.

قال خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الاتفاقية المُحدثة لعام 1978، تضع المبادئ العامة للاعتراف بالمؤهلات المُتعلقة بالتعليم العالي.

أوضح الوزير، أن ذلك لا يعني الاعتراف التلقائي وإنما يكون ذلك وفقًا للقواعد والنظم النافذة لدى كل دولة طرف في الاتفاقية، على أن يتم مراعاتها عند اتخاذ القرارات الخاصة بالاعتراف بالمؤهلات، وجوب احترام تنوع نظم التعليم العالي. مؤكدًا أن تلك الاتفاقية لا تُلزم الدول الأطراف بالتزامات مادية.

أكد الوزير، أن إنضمام مصر إلى الاتفاقية والتصديق عليها سيكون له فوائد تعود على الطلاب المصريين الحاصلين على مؤهلات دراسية من الجامعات المصرية، وذلك مع وجود إمكانية للاعتراف بمؤهلاتهم لدى الدول الأطراف في الاتفاقية.

هذا بجانب، التقدم لاستكمال الدراسة ببرامج الدراسات العليا في الدول الأطراف الأخرى في الاتفاقية، فضلًا عن تسهيل التحاق الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية، وذلك اتساقًا مع المُستجدات العالمية فيما يخُص التعليم العالي.

ولفت الوزير، إلى أنه يجب أن يكون هناك هيئة وطنية بالدول الأطراف لتصبح مسؤولة عن المُعادلات مثل المجلس الأعلى للجامعات في مصر، موضحًا أنه سيتم تشكيل لجنة إقليمية تكون مسئولة عن مُتابعة تنفيذ هذه الاتفاقية.

ووقعت على تلك الاتفاقية عدد من الدول والتي منها ضمنها مصر، سلطنة عمان، اليمن، قطر، موريتانيا، المغرب، لبنان.

نرشح لك: مصر تترأس مؤتمرًا عالميًا لاعتماد اتفاقية الاعتراف بدراسات التعليم العالي عربيًا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى