الأخباررئيسى

“البيئة” تحقق فى صور اصطياد مواطن للقرش “بهلول” وتقديمه أضحية فى العيد

كتب احمد منتصر

قال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، إن محمية نبق بجنوب سيناء تتتبع بعض الصور التى تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعى لهيكل عظمى لأحد الكائنات البحرية، ذكرت أنه القرش الحوتى بهلول، قام أحد المواطنين باصطياده وذبحه كأضحية للعيد وقام بتوزيعه على المواطنين.

وأضاف فهمى أن الصور من عدمها حتى الآن، مشيراً إلى أن التحقيق فى الأمر يتم على قدم وساق، وربما تكون الصورة قد التقطت خارج مصر.

وأشار إلى أن القرش بهلول على القائمة الحمراء المهددة بالإنقراض، وفى حالة ثبات صحة الأمر سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد مرتكب الواقعة.

الجدير بالذكر أن القِرش الحُوتى، هو أكبر أنواع أسماك القرش وكذلك أكبر الأسماك على الإطلاق، وقد يصل طوله إلى 12.65 متر ويبلغ وزنه 21.5 طن، ويتم العثور على أسماك القرش الحُوتى فى المحيطات الاستوائية والدافئة و البحار المفتوحة، ويصل عُمرها إلى حوالى 70 عاماً.

وظهر هذا النوع قبل حوالى 60 مليون سنة مضت، وعلى الرغم من ضخامة أحجامها وكبر حجم فمها، فإنها تتغذى أساساً وإن لم يكن حصراً على العوالق والنباتات الميكروسكوبية والحيوانات والأسماك الصغيرة، و لديه فم يميزه بأنه واسع قد يصل إلى 1.5 متر، ويوجد فيها ما يصل إلى 300 إلى 350 صف من الأسنان الصغيرة، ولديه خمسة أزواج كبيرة من الخياشم، وعينان صغيرة فى جانبى جهتى الجبهة العريضة، مسطح الرأس والجسد لونه رمادى فى الغالب والبطن أبيض فيه علامات كبقع بيضاء شاحبة، وهذه البقع هى فريدة من نوعها، والجلد يمكن أن يصل سمكه إلى 10 سنتيمتر، ولدى القرش الحوت زوج واحد للزعانف الظهرية والصدرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى