استثمار وأعمالاقتصاد وأسواقالأخباررئيسى

التصديري للحاصلات الزراعية: صدرنا أكثر من ٩٥ سلعة لأكثر من ١٤٠ دولة

مدير التصديري للصناعات الكيماوية : فرص واعدة لصادرات الاسمدة المصرية في تركيا والهند والبرازيل

أعلن محمد مجيد المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة عن اعتلاء مصر المرتبة رقم ٧ علي مستوي العالم في تصدير الاسمدة يسبقها فقط روسيا ، عمان ، قطر ، السعودية ، الجزائر ، نيجيريا .

وقال خلال ورشة عمل حول مستقبل الصادرات الزراعية المصرية عقدت علي هامش معرض ” اجرو ايجيبت ” أن الأسواق ذات الإمكانيات الأكبر لصادرات مصر من الاسمدة هي تركيا والهند والبرازيل ، مشيرا إلي أن البرازيل تظهر اكبر فرق مطلق بين الصادرات المحتملة والفعلية من حيث القيمة مما يترك مجالا لتحقيق صادرات إضافية بقيمة ٣٠٦ مليون دولار .
ولفت إلي ما شهدته الصادرات المصرية من الاسمدة وفقا لاحصائيات المفوضية الأوروبية من ارتفاع ملحوظ خلال ٢٠٢٢ بلغت نسبته نحو ١٨٧.٥% حيث قدرت الصادرات المصرية بنحو ١.٥مليار يورو مقابل ٥٢١.٧ مليون يورو عام ٢٠٢١ .

فرنسا أكثر مستورد

وجاءت فرنسا كأكثر الدول المستوردة للاسمدة خلال ٢٠٢٢بقيمة حوالي ٣٧٥مليون يورو يليها ايطاليا بقيمة بقيمة ٢٤٩مليون يورو ، اسبانيا بقيمة بلغت ١٨٣ يورو ثم اليونان بقيمة حوالي ١٤٩ مليون يورو وبلجيكا بقيمة حوالي ٩٧ مليون يورو ، احتلت تلك الدول حوالي ٧٧% من إجمالي حصة الاتحاد الأوربي من الاسمدة المصرية في ذات الفترة .

و بلغ حجم صادرات مصر من الاسمدة النيتروجينية حوالي ١.٤مليار يورو ، والأسمدة الفوسفاتية حوالي ١٦.٣مليون يورو والأسمدة البوتاسية بقيمة ١١.٩مليون يورو والأسمدة المختلطة بقيمة ٣٩.٧مليون يورو .
وكشف مجيد عن خطه المعارض للمجلس خلال ٢٠٢٣-٢٠٢٤،مشيرا إلي أنها تتضمن ٧معارض في السعودية ونيجيريا والإمارات وألمانيا وليبيا والمغرب
وأوضح انه تم تحضير أكثر من ١٦٠لقاء ثنائي للشركات المشاركة في المعرض مع الشركات التي تم استقدامها ضمن بعثة المشتريين من قبل كل من الهند وانجلترا وكينيا وغانا والهند وإسبانيا واربيل بالعراق والولايات المتحدة الأمريكية .

يذكر أنه تحتل صادرات مصر من الصناعات الكيماوية والأسمدة المركز الأول في ترتيب الصادرات المصرية غير البترولية بما يمثل ٢٤% من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية بقيمه بلغت نحو ٨.٦٢٩مليار دولار محققة معدل نمو بلغت نسبته٢٣% مقارنة بذات الفترة من العام السابق عليه ٢٠٢١ والذي بلغت حجم صادراته نحو ٧.٠٣٣مليار دولار ، تتصدر تركيا قائمه الأسواق المستوردة لمنتجات القطاع بقيمه١.٠٢٧مليار دولار.

القطاع الأهم

وبلغ معدل نمو صادرات القطاع لاهم أسواق( ايطاليا ، الهند ، فرنسا ، بريطانيا، اسبانيا ، السودان ، بلجيكا ، البرازيل ، المغرب) نحو ٣٢%
من جانبه قال هاني حسين المدير التنفيذي للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية ان مصر قامت بتصدير أكثر من ٩٥ سلعه زراعية الي
أكثر من ١٤٠ دولة حول العالم خلال الموسم السابق( ٢٠٢١- ٢٠٢٢)،حيث استحوذت دول الاتحاد الأوربي علي نحو ١٨% من حجم الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية ،و استحوذت روسيا ودول خارج الاتحاد الأوربي نحو ٢٥%و استحوذت دول آسيا علي نحو ١١% والدول العربية علي ٤٣% ودول الأمريكتين علي نحو ٢% ودول أفريقيا علي ١%.
وبلغ حجم الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية نحو ٤.٤مليون طن خلال موسم ٢٠٢١/ ٢٠٢٢ بقيمة بلغت ٢.٩مليار دولار

فرص واعدة لصادرات الاسمدة المصرية 

من جانبه كشف المهندس محمد مجدي مدير وحدة الصحة النباتية وفتح الأسواق الجديدة بالحجر الزراعي المصري، أن هناك 38 سوقًا دوليًا جديد جاري العمل على فتحها أمام اكثر من 14 منتجًا زراعيًا.
وأوضح خلال فعاليات معرض أجرو إيجيبت 2023، أن من أهم تلك الأسواق السوق الأمريكية وذلك أمام سلع الموالح والمانجو والفاصوليا، والأرجنتين أمام العنب والبطاطس، والبرازيل أمام التمور والرمان.
وأضاف مجدي أنه من المستهدف كذلك فتح السوق الصينية أمام المانجو، والسوق اليابانية أمام العنب، فضلا عن دخول الرمان والبطاطا المصرية إلى دولة جنوب أفريقيا.
وأشار إلى أن ذلك يأتي استكمالًا لجهود الحجر الزراعي لفتح اسواق جديدة أمام المنتجات الزراعية المصرية، والتي اسفرت عن فتح 80 سوق جديدة خلال السنوات الخمس الماضية منها 20 سوقًا خلال 2022 فقط.

صادرات البرتقال والفراولة

ونوه مجدي بأن مصر تأتي في المركز الأول عالميًا في صادرات البرتقال والفراولة المجمدة، كما تتنوع المنتجات المصدرة لتصل إلى أكثر من 400 منتج زراعي إلى أكثر من 160 دولة.
وأكد أن مصر استطاعت تحقيق انجازًا غير مسبوقًا في ظل ظروف غاية في الصعوبة من خلال وصول حجم صادراتها الزراعية الطازجة خلال 2022 لنحو 6,43 مليون طن بقيمة 3,3 مليون دولار، في مقابل 5,6 مليون طن بقيمة 2,8 مليون دولار خلال 2021.
ولفت مجدي إلى أن صادرات الموالح المصرية خلال العام الماضي بلغت 1,8 مليون طن، والبطاطس الطازجة نحو 821 ألف طن، والبصل الطازج نحو 578 ألف طن، والفاصوليا الطازجة والجافة نحو 192 ألف طن، والعنب نحو 154 ألف طن.

نرشح لك : تقام غدا على هامش معرض اجرو إيجيبت .. ندوة «الارشاد الرقمى آلية تسويق منتجات المزارع للشركات والتصدير »

وتابع أن حجم صادرات مصر من البطاطا بلغ 152 ألف طن خلال 2022، ومن الرمان نحو 151 ألف طن، ومن الطماطم الطازجة نحو 56 ألف طن، ومن المانجو نحو 77 ألف طن، ومن الفراولة الطازجة نحو 40 ألف طن، والثوم الطازج نحو 32 ألف طن،.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى