الأخبارالشركاترئيسى

«التصديري للطباعة» يوضح أسباب انخفاض صادرات القطاع في النصف الأول 2023

أرجع نديم إلياس رئيس المجلس التصديري للطباعة وتغليف الورق، انخفاض صادرات القطاع خلال النصف الأول من 2023 إلى عدة عوامل أبرزها صعوبة الحصول على  مداخلات الإنتاج لندرتها نتيجة للازمات العالمية الراهنة.

وأضاف “إلياس” ارتفاع أسعار الخامات المحلية والأجنبية وصعوبة توفير العملة الصعبة للأزمة لاستيرادها،  وتباطؤ الإفراجات عن الشحنات المحتجزة بالموانئ، تعتبر من العوامل التي أثرت على القدرة الإنتاجية للمصانع إلى جانب الصعوبة ابرام أى تعاقدات خارجية جديدة.

كما انخفضت صادرات قطاع الطباعة والتغليف والورق في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 30% لتصل إلى 425 مليون دولار، مقارنة بنحو 600 مليون دولار نفس الفترة خلال 2022.

وتشمل صادرات القطاع “الكرتون المضلع والمطوي ” والشنط النسيجية ، والطباعة والتغليف “التغليف المرن والتغليف من اللدائن” ومنتجات الورق “ورق الطباعة وورق الكرافت وورق الفلوتنج وورق المناديل”  ، وقطاع الكتاب.

وأضوح رئيس المجلس، أن قطاع الورق شهد انخفاض مقارنة بالقطاعات الأخرى التي تقع في نطاق مسئولية المجلس بسبب صعوبة استيراد مداخلات إنتاجه، بالإضافة إلى زيادة أسعار الخامات المحلية أهمها الورق “الدشت” بنسبة 50% مقارنة بالمستورد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى