اقتصاد وأسواقالأخبار

التموين : توقعات باستلام من 6 إلى 6.3 مليون طن ..واستجابة عاجلة لطلبات المزارعين

بداية من الشهر المقبل لجنة من 3 وزارات تتابع إجراءات زراعة قصب السكر والاستعداد للموسم الجديد

 

 

تكثف الدولة من جهودها لحل كافة الأمور المتعلقة بزراعة وري محصول قصب السكر، وذلك قبل موسم الحصاد 2024 والذي يبدأ مطلع العام القادم , حيث تم عقد اجتماعاً ضم ممثلين عن 3 وزارات وهم “التموين ـ الزراعة ـ الري” بهدف وضع تصور لضمان نجاح الموسم و توريد أكبر كمية لصالح وزارة التموين والمساهمة في سد الفجوة الاستيرادية .

وقال صلاح عمر العضو المنتدب الفني لشركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الاجتماع ضم شركة السكر والصناعات التكاملية ممثلة عن وزارة التموين، ومجلس المحاصيل السكرية ممثل عن وزارة الزراعة، إضافة إلى مسؤولين من وزارة الري، مشيرًا إلى أنه تم الخروج بعدد من التوصيات تم رفعها للوزراء المختصين.

وأضاف عمر أن أهم تلك التوصيات هي تشكيل لجنة لحصر المشاكل مع مسئولي الجمعيات الزراعية على مستوى الجمهورية من محافظة المنيا وحتى محافظة اسوان، وبمشاركة ممثلين عن النقابات الزراعية بتلك المحافظات، موضحَا أن اللجنة ستبدأ عملها بداية أغسطس القادم.

وأكد العضو المنتدب الفني لشركة السكر والصناعات التكاملية لعالم البيزنس أن المشكلة الأساسية التي تواجههم حاليًا هو تراجع نسبة المساحة المنزرعة من محصول قصب السكر والذي تم زراعتها خلال العام الجاري ومستهدف حصاده نهاية 2023 حتى منتصف 2024، وذلك مقارنة بما تم زراعته وحصاده خلال العام الجاري.

وشدد عمر علي ضرورة تدخل الحكومة على حث المزارعين بأهمية توريد محصول قصب السكر الجديد لصالح وزارة التموين، وعدم تسريبه إلى مصانع العسل الغير رسمية والعصارات، مشيرًا إلى أن موسم قصب السكر 2023 تم خلاله استلام 7.5 ملايين طن فقط حيث تم إنتاج ما يقرب من 850 ألف طن سكر، في حين كان مستهدف 8 ملايين طنًا.

يذكر أن حجم الاستهلاك المحلى من السكر 3.3 مليون طن سنويا، بينما يتم إنتاج 2.9 مليون طن سكر (1.8 مليون طن من بنجر السكر، 900 ألف طن من قصب السكر، 250 ألف طن من الجلوكوز والهاى فركتوز)، ويتم سد الفجوة من خلال الاستيراد.

وقال عمر، أنه وفقًا للتقديرات الأولية التي تمت على المساحات المنزرعة من القصب في محافظات الصعيد خلال العام الجاري والذي سيتم بدء حصاده في ديسمبر القادم، تم التوصل إلى أنه سيتم استلام ما بين 6 ملايين لـ 6.3 مليون طن قصب سكر، وذلك نتيجة المساحة المنزرعة من المحصول الذي سيتم حصاده خلال الموسم القادم.

يشار إلى أنه تم زراعة 235 ألف فدان قصب سكر في موسم 2023، مقارنة بـ 248 ألف فدان في موسم 2022.

أضاف العضو المنتدب الفني لشركة السكر والصناعات التكاملية أن وزير التموين والتجارة الداخلية، طلب استيراد 300 ألف طن سكر أبيض خام للسوق المحلي خلال العام الجاري، ترتفع إلى 500 ألف طنًا في 2024.

حجم انتاج السكر بلغ 2.8مليون طن

يشار إلي أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، قال أن حجم إنتاج مصر من السكر يبلغ 2.8 مليون طن فيما يبلغ حجم الاستهلاك نحو 3.1 مليون طن، لافتا إلى أنه يتم سد الفجوة من خلال استيراد ما يتراوح من 300 إلى 400 ألف طن.

وأضاف المصيلحي أن دخول انتاج شركة القناة السكر خلال الموسم المقبل بنحو 600 ألف طن سيعمل على سد الفجوة، مشيرا إلى قيام الوزارة خلال الفترة الماضية باستيراد نحو 300 ألف طن سكر خام.

نرشح لك:مصيلحى: مخزون سكر التموين يكفي حتى ابريل المقبل .. و إنتاجنا 2.8 طن

وأوضح أنها تتضمن 165 ألف طن استوردتهم هيئة السلع التموينية و50 الف طن سكر استوردتها شركة الشرقية للسكر ونحو 50 الف طن استوردتهم شركة الدقهلية للسكر وذلك تحسبا لتأخر موسم البنجر، كما حدث العام الماضي والذي يبدأ عادة في شهر مارس نتيجة للتغيرات الجوية حيث تأخرت المصانع في الإنتاج.

نرشح لك:« الصناعات الغذائية » تبحث توفير احتياجات المصانع من السكر حتي مارس المقبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى