أسواق المالالأخبارحول العالممؤسسات ماليةملفات وتقارير

التوقعات الأسبوعية لأسعار الذهب: الأصفر يتباين وسط ترقب لأزمة القطاع المصرفي وسقف الدين الأمريكي وبيانات التضخم

كتب: ناصر حسين وعلاء السبيري

تباين سعر الذهب خلال تداولات الأسبوع الماضي، بحسب «ديلي فوركس»، حيث سجل تداولات في نطاق محدود. وساهمت بيانات التضخم في الولايات المتحدة على الضغط النسبي على أسعار الذهب.

من جانبه، قال محمد عبدالعزيز، عضو مجلس الذهب العالمي، في تصريح خاص لـ«عالم البيزنس» إن تحرك سوق الذهب جاء بشكل سريع، حيث كشف مؤشر أسعار المستهلكين الصادر خلال الأسبوع الماضي عن تراجع، بعدما أظهرت بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي أن التضخم الرئيسي انخفض إلى 4.9% على أساس سنوي في أبريل، متباطئًا من 5.0% في مارس.

إشارات إيجابية للذهب كملاذ آمن للاستثمار

في نفس الوقت، عاد شبح اضطرابات القطاع المصرفي للظهور مرة أخرى بعد تعثر جديد لبنك أمريكي صغير، حيث تراجع سهم باك ويست بانكورب (PacWest Bancorp) خلال تداولات يوم الجمعة الماضية بنسبة 20%، أخيرًا ألقت ازمة سقف الدين الأمريكي بظلالها على الأسواق.

في المجمل تعكس البيانات إشارات إيجابية للذهب في ظل إمكانية توجه المستثمرين له باعتباره أداة تحوط من المخاطر التي يشهدها القطاع المصرفي، كذلك أزمة سقف الدين.

كما تتيح بيانات التضخم الإمكانية لدى البنك الاحتياطي الفيدرالي في ابطاء السياسة النقدية التشديدية وهو ما قد يضغط على الدولار الأمريكي لصالح الأصول المالية الأخرى.

تحركات الذهب عالميا

 الذهب يعاود الصعود خلال الأسبوع

على الصعيد الفني تباين سعر الذهب في مجمل تداولات الأسبوع الماضي، مع استمرار تداول الأسعار داخل نطاق قناة سعرية صاعدة على الإطار الزمني للأربع ساعات والموضحة من خلال الرسم البياني. كما يتداول الذهب ما بين مستويات الدعم التي تتركز عند مستويات 2002 و1996 على التوالي.

على الجانب الاخر، يتداول الذهب أقل من مستويات المقاومة التي تتركز عند مستويات 2020 و2040 على التوالي. يتداول المعدن النفيس أعلى متوسطات الحركة 50 و100 و200 على الإطار الزمني لليوم، بينما يتداول ما بين هذه المتوسطات على الإطار الزمني للأربع ساعات، وأقل من هذه المستويات على الإطار الزمني للــ 60 دقيقة في إشارة للتصحيح الهابط عكس الاتجاه العام الصاعد الذي يسجله الذهب على المدى الطويل.

وتوقع «مجلس الذهب العالمي» تراجع سعر الذهب حتى مستويات الحد السفلي للقناة السعرية الصاعدة قبل معاودة الصعود، ويلغى السيناريو بإغلاق شمعة يوم اقل من القناة السعرية الصاعدة الرجاء الحفاظ على ادارة راس المال والدخول في صفقة البيع والشراء حسب المستجدات اليومية لأخبار الذهب التي سوف ننوه عنها بشكل يومي.

تحركات سريعة في الأسواق العالمية

وشهدت أسعار الذهب في الأسواق العالمية استقرارًا نسبيًا خلال الأسبوع الجاري، حيث تراوحت الأسعار بين 2010 و2060 دولارًا للأوقية، وذلك بعد أن شهدت ارتفاعًا طفيفًا في مطلع الأسبوع الحالي.

ويتوقع خبراء الاقتصاد لـ«عالم البيزنس» أن تستمر أسعار الذهب في التذبذب خلال الفترة المقبلة، حيث يعتمد ذلك على العوامل المحلية والدولية التي تؤثر في أسعار الذهب، مثل تطورات الأحداث السياسية والاقتصادية والتوترات الجيوسياسية في العالم.

ومن المتوقع أن يظل الطلب على الذهب مستقرًا خلال الفترة القادمة، إذ يتوقع المحللون أن يبقى الذهب ملاذًا آمنًا للمستثمرين في ظل الاضطرابات السياسية والاقتصادية التي تشهدها بعض الدول.

وفيما يتعلق بتوقعات المسئولين، قال «بولارد جوناثان»، رئيس قسم الاستراتيجية في «سويسكوت بنك»، بأنه يتوقع أن يستمر الطلب على الذهب في الأسابيع والشهور المقبلة.

وقال بولارد: «من المرجح أن يبقى الذهب ملفوفًا في حالة من التقلبات في المدى القصير، ولكن على المدى الطويل، نتوقع أن يستمر الطلب على الذهب مرتفعًا في ظل التوترات العالمية الحالية».

نرشح لك.. رئيس البورصة المصرية: بدء إتاحة أسعار الذهب على الموقع الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى