أسواق المالرئيسى

الذهب يرتفع عالميًا 0.6% والدولار يتراجع 0.3% .. كيف أثرت تصريحات الفيدرالي على الأسواق؟

كشفت وكالة «رويترز» في تقرير لها اليوم، أن أسعار الذهب ارتفعت في العقود الآجلة اليوم الثلاثاء بأكثر من 0.6% أو ما يعادل 11 دولار ليقفز سعر الأوقية إلى مستويات قرب الـ 1750 دولار بعدما زاد إلى مستويات قرب الـ 1753.7 دولار.

الذهب يستعيد بريقه

أوضح التقرير، أنه في المقابل ارتفعت XAU/USD – العقود الفورية للذهب دولار أمريكي بوتيرة أقوى ليقفز في حدود 13 دولار في الأوقية وصولا إلى مستويات قرب الـ 1755 دولار للأوقية بارتفاع في حدود 0.75 %.

أشار التقرير، إلى أنه بعد انتفضة وجيزة عاد مؤشر الدولار الأمريكي للتراجع نزولا إلى مستويات 106.4 نقطة متراجعًا بنسبة 0.3% ، بينما انخفض في قوت سابق إلى مستويات قرب الـ 106.15 نقطة.

وقالت «رويترز» في تقريرها، أن الذهب استعاد بريقة سريعًا بعد انتكاسته على النقيض من التصريحات التي قلبت الأسواق أمس الاثنين بشأن سياسة الفيدرالي الأمريكي.

انقلبت الأسواق أمس عقب تصريحات رؤساء الفيدرالي الأمريكي اليوم الإثنين في مؤتمر عبر الإنترنت أقامه النادي الاقتصادي في نيويورك.

وقال عضو الفيدرالي الأمريكي، جايمس بولارد، أمس، إن البنك لديه خيارات عدة لتشديد السياسة النقدية، لافتا إلى أن كم النقاط المستهدف لرفع الفائدة لم يحدد بعد، ويتأرجح بقوة.

وقال جون وليامز رئيس الفيدرالي في نيويورك إنه يعتقد بأن البنك سيحتاج إلى رفع أسعار الفائدة إلى مستوى يكفي للضغط على التضخم، وإبقائها كذلك طوال العام المقبل.

يذكر أن تصريحات مسؤولي الفيدرالي تأتي في الوقت الذي بدات خلاله الأسواق في تسعير الفائدة بواقع 50 نقطة اساس في الاجتماع المقبل، مع توقعات ببدأ دورة تباطؤ سياسة التشديد النقدي التي أرهقت أغلب الأصول.

السندات الأمريكية

وتزامنًا عمقت السندات الأمريكية من تراجعاتها، لينخفض العائد على اليندات لأجل 10 سنوات إلى مستويات قرب الـ 3.67% خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء.

بعد تصريحات الفيدرالي أمي انخفضت أسعار الذهب بنحو 14 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الإثنين مع ارتفاع العملة الأميركية، حيث ويفضل المستثمرون العملة الأميركية كونها ملاذًا آمنًا وسط احتجاجات في عدة مدن صينية على قيود فيروس كورونا.

وفي ختام الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب بنحو 0.8%، ما يعادل 13.70 دولارًا، ليصل إلى 1740.30 دولارًا للأوقية، وهبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.8%، ليسجل 1751.51 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 25 نوفمبر، على ارتفاع بأكثر من 8 دولارات بدعم من تراجع العملة الأمريكية، لكنها سجلت خسائر أسبوعية طفيفة.

وتؤدي أسعار الفائدة المرتفعة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن غير العائد، و سيُفحَص أيضًا تقرير التوظيف الوطني وبيانات الوظائف غير الزراعية الصادرة عن وزارة العمل الأميركية، في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

أوضح التقرير، أنه من المحتمل أن يعود الذهب الفوري إلى أدنى مستوى وصل إليه في 23 نوفمبر عند 1727.50 دولارًا للأوقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى