استثمار وأعمالاقتصاد وأسواقالأخبارحول العالمرئيسى

الرئيس التنفيذي لايناكتس :مصر تفوز في ٦ نسخ لمسابقةكأس العالم«ايناكتس» العالمية

..فريق جامعه كفر الشيخ يفوز بتمثيل مصر في مسابقة ايناكتس العالمية لريادة الاعمال بهولندا

كتب مجدى دربالة

وسط اجواء من المنافسة والاصرار والترقب، عقدت امس فاعليات التصفيات النهائية لخمس فرق جامعية لاختيار الفريق الفائز والذي سيمثل مصر في مسابقة كاس العالم “ايناكتس” العالمية لريادة الاعمال بهولندا في اكتوبر ٢٠٣٠ القادم.

وقع اختيار اللجنة الاستشارية العليا لمؤسسة ايناكتس مصر, علي تتويج فريق جامعه كفر الشيخ – صاحب مشروع هيرميتيا من جامعة -كفر الشيخ والمكون من 4 طالب وطالبة لتمثل مصر في مسابقة كاس العالم “ايناكتس العالمية لريادة الاعمال.

التصفيات النهائية واختيار الفريق الفائز

شارك في هيئة التحكيم للتصفيات النهائية واختيار الفريق الفائز نخبة من قيادات الاتصال المؤسسي والمسئولية المجتمعية بعدد من البنوك بقيادة لميس نجم – مستشار محافظ البنك المركزي المصري للمسئولية المجتمعية. كذلك كوكبة من قيادات الشركات الكبري ورجال المال والاعمال ومؤسسات المجتمع المدني. فضلاعن جيهان ابو حسين – رئيس المسئولية المجتمعية وجرمين عامر – رئيس الاتصال المؤسسي بالمصرف المتحد.

فكرة المشروع

يقول احمد عماد طالب بالفرقة الرابعة كلية الطب “علاج طبيعي” جامعة كفر الشيخ ان فكرة المشروع عبارة عن هيرميتيا (حشرة الجندي الأسود)، مشروع إيناكتس كفرالشيخ.يعالج بشكل رئيسي مشكلة الأعلاف الفاسدة وغالية الثمن المتواجدة في السوق نتيجة لغلاء مصادر البروتين وهو فول الصويا مصدر بروتين نباتي.

مشروع هيرميتيا يقوم باستخلاص البروتين من حشرة الجندي الاسود والتي تتغذى على مخلفات الطعام وبالتالي يقوم بحل مشكلتين في نفس الوقت وهي مشكلة فضلات الطعام ومشكلة الاعلاف باستخدام مصدر البروتين الحيواني المستخلص من حشرة الجندي الاسود، فيقوموا بصنع أعلاف للأسماك، أعلاف للدواجن، أعلاف للمواشي و أعلاف لسمك الزينة.أيضا من أجل تحقيق مشروع متكامل واستغلال كل أجزاء الحشرة، قاموا بصنع مادة الكايتوزان من بقايا قشريات الحشرة. وقاموا بابتكار اول منقي مياه يمكن استخدامه في مزارع الأسماك المفتوحة وتحقيق كفاءة عالية لهذه المزارع.

ويقول ان الفضل الاول لله ودعم أساتذة الجامعة. فضلا عن الدورة التأهيلية التي قام بها فريق ايناكتس داخل الجامعة ساهمت بشكل كبير في خروج الفكرة بهذه الآلية.

الفكرة المبتكرة وآليات التنفيذ وروح الفريق

وتقول رنيم حسام طالبة بالفرقة الرابعة كلية الطب جامعة كفر الشيخ انها سعيدة بهذا الانجاز فعلي الرغم من المنافسة الشديدة بين المشروعات المقدمة الا ان الفكرة المبتكرة وآليات التنفيذ وروح الفريق والتمسك بالنجاح كان له دافع كبير للفوز.

هذا وتنافس في مسابقة ايناكتس مصر هذا العام,٩٧٠٠ فريق يمثلون ٥٨ جامعة حكومية واهلية وخاصة علي مستوي محافظات الجمهورية. ليتأهل منهم خمس فرق بمشروعاتهم المبتكرة من الجامعات : جامعه الإسكندرية وجامعه كفر الشيخ وجامعه حلوان وجامعه حلوان للنظم والمعلومات والأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الاعلام.

اهداف التنمية المجتمعية المستدامة

تمحورت هذه المشروعات الطلابية المقدمة حول تحقيق اهداف التنمية المجتمعية المستدامة وتعظيم دور ريادة الاعمال والابتكار مما ينعكس ايجابيا علي المجتمع المصري في عدة محاور اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا وتنمويا وثقافيا.

بناء الانسان المصري وتشجيع الابتكار وريادة الاعمال من اهداف مؤسسة ايناكتس مصر وقدمت فاطمة سري – الرئيس التنفيذي ل”ايناكتس” مصر –التهنئة لفريق ايناكتس جامعه كفر الشيخ الفائز واعربت عن ساعدتها بفوز هذا الفريق المجتهد.

نرشح لك : مصر توقع مع بنك التنمية الافريقى منحة لدعم ريادة الاعمال بقيمة 80 مليون جنيه

واوضحت فاطمة سري ان بناء الانسان المصري وتشجيع الابتكار والابداع وريادة الاعمال أحد اهم اهداف مؤسسة ايناكتس مصر ويأتي ذلك بالتوازي مع رؤية مصر ٢٠٢٣ والتي تنعكس علي تحقيق اهداف التنمية المستدامة وتعزز مكانة مصر علي المستوي الاقليمي والعالمي.

نرشح لك : مبادرة رواد النيل تستعرض خدماتها في دعم ريادة الأعمال خلال ملتقى «عين شمس تبتكر»

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى