اقتصاد وأسواقالأخبارعقارات

الزيني: توافر السيولة الدولارية ساهمت في تراجع أسعار حديد البناء

كتبت- إسراء كامل

قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء، إن إنخفاض أسعار حديد البناء يرجع إلى زيادة السيولة الدولارية خلال الأونة الأخيرة، مما أدي إلى عمل المصانع بكامل طاقتها نتيجة لدفع عجلة استيراد المواد الخام اللازمة للإنتاج، وكذلك نتيجة للتنافس السعري بين مصانع الحديد الصغيرة “الحديد الإستثماري”.

أضاف الزيني في تصريحات خاصة لـ«عالم البيزنس» أن نشاط القطاع العقاري عقب إتمام صفقة رأس الحكمة كان من العوامل الرئيسية لإنخفاض اسعار الحديد، وذلك لزيادة السيولة الدولارية، وإقبال المطورين على شراء مواد البناء، إلى جانب عمل المصانع بكامل طاقتها، بالإضافة إلى ضخ كميات كبيرة من حديد التسليح بالأسواق.

وعن حركة التصدير، أضاف “الزيني” أن عدد كبير من المصانع المنتجة لحديد التسليح في مصر، تفضل التجارة المحلية عن الخارجية، نظراً لإنخفاض السعر العالمي عن السعر المحلي للتصنيع، ولكن هناك بعض المصانع تحافظ علي حصتها التصديرية.

أما عن بعض مصانع الحديد المصرية التي كانت ترفض البيع بالعملة المحلية بالتزامن مع الأزمة الدولارية، وتقتصر على البيع بالدولار، فأكد أن تلك المشكلة لم تعد موجودة بين المنتجين والوكلاء في الوقت الحالي، نظرا للتسهيلات التي وضعتها الدولة بتوفير العملة الأجنبية للمصانع المحلية، مما ينتج عنه سهولة استيراد المواد الخام.

كما توقع رئيس شعبة مواد البناء، إستمرار انخفاض أسعار الحديد حتى نهاية الشهر الجاري، مرتبطة بتحرك سعر الدولار في البنوك العاملة في السوق المصرفي المصري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى