الأخباربنوكرئيسىمؤسسات مالية

«السيسي» يوجه بإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري بفائدة 3% فقط

كتبت -أمل سعداوي

أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي، البنك المركزي المصري، ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري، لصالح الفئات محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على امتلاك وحدات سكنية عن طريق قروض طويلة الآجل لمدة 30 عامًا بفائدة لا تتجاوز 3%.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي، اليوم الأحد، مع طارق عامر محافظ البنك المركزي، وجمال نجم نائب محافظ البنك للاستقرار المصرفي، ورامي أبو النجا محافظ البنك للاستقرار النقدي، ومي أبو النجا وكيل أول محافظ البنك.

وتناول الاجتماع استعراض نشاط البنك المركزي المصري في إطار المنظومة النقدية والمالية للدولة.

طارق عامر: تجاوزنا أزمة «كورونا» واحتياطي النقد الأجنبي آمن

وقام البنك المركزي بعرض جهوده خلال الفترة الماضية، لاسيما خلال جائحة كورونا، مشيرًا إلى أن الوضع الحالي للاحتياطي النقدي الأجنبي قوي وآمن.

ما أدى إلى استقرار سعر الصرف وتحقيق سيولة في النقد الأجنبي، وذلك الأمر كان له آثر كبير في تجاوز تداعيات الفيروس التاجي خلال العام الماضي.

وأكد الرئيس السيسي، أن أداء البنك المركزي المصري جاء متناغمًا مع كافة المؤسسات الحكومية.

كما تم التأكيد على قوة واستقرار النشاط العام لقطاع البنوك والمصرفي، خلال جائحة كورونا، وأيضا القدرة على تحمل المخاطر والصدمات، وذلك نتيجة لتمتع منظومة البنوك المصرية بأصول مرتفعة من رأس المال والسيولة.

هذا بجانب قيام القطاع المصرفي خلال الفترة من 2016-2020 من زيادة القروض للقطاعات الحكومية والخاصة والعائلية ما أسفر عن تعظيم حجم الاستثمارات والمساهمة في دفع العملية التنموية وتوفير السيولة النقدية وزيادة فرص العمل.

محافظ «المركزي» يستعرض جهوده في إعادة هيكلة البنك الزراعي

ومن جانبه، عرض طارق عامر جهود البنك في إعادة هيكلة البنك الزراعي، حيث تم إعفاء 320 ألف مزارع بإعدام ديونهم التي بلغت حوالي 660 مليون جنيه.

وأيضا قيام البنك المركزي بضخ مبلغ 4.5 مليار جنيه، بسعر فائدة بسيط للمشروعات الزراعية الصغيرة، ولتطوير طرق الري، بجانب المساهمة في مشروع مراكز تجميع الألبان الحديثة، هذا بخلاف ضخ 2.5 مليار جنيه، لتطوير مشاريع الثروة الحيوانية التي تتضمن مئات الآلاف من الرؤوس الحيوانية، فضلا عن 3 مليار جنيه للمشروع القومي البتلو.

وفي هذا الصدد وجه الرئيس «السيسي»، أمرًا بضرورة استمرار جهود تحديث البنك الزراعي لاهميته الحيوية في دفع القطاع الزراعي العريض على مستوى الدولة.

كما اطلع الرئيس على جهود البنك المركزي الخاصة بالشمول المالي، الذي وصلت نسبة تطبيقه 50% على مستوى الجمهورية، فضلاً عن مشروع مجموعات الادخار والإقراض، التي يستفيد منها قطاع عريض من السيدات، ووجه بتطوير ذلك المشروع الحيوي وتعظيم موارده المالية لزيادة الأعداد المستفيدة منه في كل ربوع مصر.

السيسي: زيادة تمويل المبادرة بنحو 117 مليار إضافي خلال عامين

‏كما تناول الاجتماع، نتائج المبادرة الرئاسية التي تم تنفيذها في عام 2015، الخاصة بالشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وبلغ حجم تمويل المبادرة نحو 234 مليار جنيه، واستفاد من خلالها 260 ألف منشأة صناعية وتجارية، كما وفرت نحو مليون فرصة عمل.

ووجه «السيسي» أمرًا بزيادة حجم التمويل بنحو 117 مليار إضافي خلال العامين الحالي والمقبل.

وتم عرض جهود تطوير منظومة التحصيل الحكومي الإلكتروني، بالتعاون مع وزارة المالية، حيث وصل قدره نحو 550 مليار جنيه خلال العام المالي 2019/2020 .

وذلك عن طريق الشبكة المتنوعة لمنظومة التحصيل الإلكتروني وبطاقات «ميزة» الجديدة، التي بلغت نحو 23 مليون بطاقة متنوعة بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية.

نرشح لك: «Saib»: التعاون مع «الصفوة للتطوير العمراني» ضمن استراتيجياتنًا لتنشيط محفظة التمويل العقاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى