أسواق المالرئيسى

النفط يتراجع عالميًا 0.8% اليوم تزامنًا مع ارتفاع الدولار.. كيف أثر تباطؤ الطلب على الأسعار؟

كشف تقرير اقتصادي اليوم الاثنين، أن خام نايمكس الأمريكي الخفيف هبط مع بداية التعاملات، دون مستويات الـ 80 دولار للبرميل، نزولا إلى مستويات قرب الـ 79.18 دولار للبرميل، بتراجع في حدود 0.8% أو ما يعادل 0.6 دولار في البرميل.

سوق النفط اليوم

كما تراجع خام برنت القياسي دون مستويات الـ87 دولارًا إلى مستويات 86.4 دولارًا للبرميل مع بداية التعاملات، ليتراجع في حدود 0.9% أو ما يعادل 0.9 دولار في البرميل.

أوضح التقرير، أن أسعار النفط في طريقها إلى تعميق خسائرها بعد الخسائر التي منيت بها نهاية الأسبوع الماضي، لتسقط الأسعار من جديد خلال تعاملات اليوم الإثنين.

أشار التقرير، إلى أن تراجعات النفط اليوم تأتي مع ارتفاع الدولار الذي يرفع من تكلفة شراء ونقل وتأمين النفط، تزامنا مع الأنباء السلبية الآتية من الصين والتي تصب في اتجاه تباطؤ طلب أكبر مستهلكي النفط في العالم.

جاء تراجع الأسعار مع انحسار المخاوف بشأن المعروض، في حين ألقت المخاوف إزاء الطلب على الوقود في الصين وارتفاع أسعار الفائدة بظلالها على الأسعار أيضًا.

الطلب على النفط

كما أنه لا يزال الطلب على النفط، بالنسبة لأكبر مستورد للخام في العالم، ضعيفا بسبب القيود التي تفرضها الصين لمكافحة كوفيد-19، بينما أدت التوقعات بمزيد من الارتفاع في أسعار الفائدة الأمريكية إلى ارتفاع الدولار، مما يجعل السلع المقومة بالدولار أكثر تكلفة بالنسبة للمستثمرين.

تراجعت إمدادات الخام في أوروبا مع تكديس الآبار للمخزونات قبل بدء سريان حظر الاتحاد الأوروبي على الخام الروسي في الخامس من ديسمبر.

وساعد ذلك في الضغط على الأسعار، مما وضع ضغوطا على أسواق الخام في أنحاء أوروبا والعالم.

فيما تراجعت أسعار النفط الخام بأكثر من 2% في نهاية تعاملات يوم الجمعة وسط مؤشرات بتراجع الطلب، لتسجل خسائر أسبوعية تقارب 10%.

في حين سجل النفط خسائر للأسبوع الثاني على التوالي، تحت ضغط القلق بشأن ضعف الطلب في الصين والمزيد من ارتفاع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

كما تراجعت أسعار خام برنت القياسي في نهاية الجمعة الماضية، بنحو 2.4%، إلى 87.62 دولارًا للبرميل، بينما هبط سعر خام غرب تكساس الأميركي نسبة 1.9% إلى 80.08 دولارًا للبرميل، فيما انخفض برنت خام ، وغرب تكساس الوسيط أسبوعيًا بنسبة 8.7% و9.9% على التوالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى