أسواق المالالأخباررئيسىملفات وتقارير

انتبه!! دولارات مجمدة تغزو العالم.. ما قصتها؟؟

كتبت- إسراء كامل

أثارت قصة الدولارات المجمدة جدلاً واسعاً بمواقع التواصل الاجتماعي، في الساعات القليلة الماضية، حول دولارات يتم بيعها بسعر أقل 50% من سعر السوق الموازية، مما أثار الشكوك لدى البعض من زيف العملات الخضراء المتداولة في السوق غير الرسمية، الأمر الذى يمثل تهديد مبكر لدولار السوق السوداء.

ما هى الدولارات المجمدة؟

يرجع إطلاق لقب “دولار مجمد” على هذه الدولارات نسبة إلى تجميد صرفه وتداوله داخل القطاعات المصرفية.

فقد قام مجلس الاحتياطي الفيدرالي بتجميد كافة أرصدة النقد المنهوبة منذ إندلاع حرب الخليج الأولي في تسعينيات القرن الماضي، بحيث لا يمكن صرفها أو التعامل بها داخل القطاعات المصرفية المختلفة، وبناءً على توجيهات واتفاقات عالمية مع البنوك المركزية الآخرى بحسب تصريحات مسؤول غرفة معاملات دولية بأحد البنوك العامة في مصر.

يمكن تداولها ولكن خارج القطاعات المصرفية

أوضح المتعاملين بالسوق الموازية “السوداء” أن الدولارات المجمدة ليست مزورة، ولكنها تعرّض المتعاملين بيها للمسائلة القانونية الفورية، نظراً لأن بعضها إما يقع تحت طائلة العقوبات الأمريكية، أو تم الابلاغ عنها من جانب أحد البنوك المركزية العالمية كما يصدر البنك الفيدرالي تعليماته بعدم تداولها أو مراقبتها وتجميد تداولها.

وبمعني أخر يعتبر الدولار المجمّد عملة صحيحة تحمل أرقام مسلسلة، يمكن تداولها بشكل طبيعي ولكن خارج الجهاز المصرفي، نظرا لكونها مهربة ومنهوبة من بعض الدول، سواء في أوقات الحروب أو الثورات أو حصيلة غسيل أموال، تم تجميدها من جانب الفيدرالي الأمريكي ومنع التعامل عليها وبالتالي البنوك المركزية في باقي الدول.

تاريخ الدولار المجمد

يرجه استخدام مصطلح الدولارات المجمدة لأول مرة في عام 2003 بعد الحرب في العراق ، عندما خسرت البنوك العراقية مليارات الدولارات ، وقدمت العراق طلبًا رسميًا بأن تجمد الولايات المتحدة جميع الأوراق النقدية التي اختفت.

وعادت الدولارات إلى الظهور فيما بعد في الأسواق العراقية والعربية وقد تم بيعها بنصف السعر لأن الأرقام التسلسلية المرتبطة بها مجمدة ولا يمكن إيداعها في البنوك ، ولا يمكن استخدامها إلا خارج البنوك.

أماكن إنتشار الدولارات المجمدة.. وسعرها

ينتشر بيع الدولار المجمد في مواقع التواصل الاجتماعي، والمجموعات الخدمية، عبر منشورات ينشرها مجهولون يروجون لبيع الدولارات المجمدة.

وتتراوح أسعار تلك الدولارات بين نصف إلى ثلثي القيمة الحقيقية أي أن كل 100 دولار مجمدة تباع بـ 50 أو 70 دولار أمريكي.

كما ينتشر الدولار المجمد بشكل كثيف في كل من تركيا والأردن والعراق وليبيا وسوريا ودول أخرى، ويتم بيعه عن طريق سماسرة وعصابات أو شبكات تهريب.

نرشح لك: سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الإثنين 18 ديسمبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى