حوادث وقضايارئيسىملفات وتقارير

بالتفاصيل.. البروتوكولات الصحية التي أعلنتها السعودية خلال موسم حج هذا العام

كتبت: جيلان محمد

أعلنت المملكة العربية السعودية ، اليوم الإثنين، عن البروتوكولات الصحية الخاصة بفريضة الحج هذا العام، والذي يأتي تزامنًا مع معاناة العالم أجمع من انتشار فيروس كورونا المستجد، الذي أصاب أكثر من 11.3 مليون شخص حول العالم حتى الأن، ومات بسببه أكثر من نصف مليون شخص.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية «واس» عدد من القرارات الوقائية من مرض «كوفيد-19» التي اصدرها المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها (وقاية)، لضمان سلامة حجاج بيت الله الحرام، خلال تأدية فريضة الحج.

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير البروتوكولات الصحية الخاصة بفريضة الحج التي أعلنتها المملكة العربية السعودية.

البروتوكولات الصحية الخاصة بفريضة الحج

  • منع الدخول إلى المشاعر المقدسة (منى-مزدلفة-عرفات)، دون تصريح ابتداء من يوم الأحد 28 من ذي القعدة حتى نهاية يوم الأحد 12 من ذي الحجة.
  • السماح للحالات المشتبه بإصابتها بإكمال الحج بعد تقييمها من قبل الطبيب المختص، وإلحاقها بالمجموعة الخاصة بالحالات المشتبه بإصابتها، مع تخصيص بناء او دور سكني واحد على الأقل، وحافلة وجدول لمسار الرحلة بشكل منفصل.
  • عدم تمكين أي شخص من القائمين على مسار الحج، لديه أعراض مشابهه للإنفلونزا (سخونة، سعال، سيلان الأنف، احتقان الحلق أو فقدان مفاجئ لحاستي الشم والذوق) من العمل حتى زوال تلك الأعراض، والحصول على قرار التعافي بتقرير من الطبيب المعالج.
  • وجوب الحرص على لبس الكمامات للقائمين على مسار الحج وللحجاج وجميع العمال في جميع الأوقات، والتخلص منها بالطريقة السليمة في المكان المخصص لذلك، وتنظيم انتظار الحجاج عند نقاط التجمع، وتسليم الأمتعة واستلامها والمطاعم، من خلال وضع علامات أو ملصقات مرئية على الأرض، تضمن المسافة القانونية للتباعد الاجتماعي، وهي متر ونصف المتر بين الأفراد.
  • عدم السماح للحجاج بمشاركة الأدوات والمعدات الشخصية مثل (معدات الحماية أو أجهزة الاتصال أو الملابس أو منتجات الحلاقة أو المناشف) بين بعضهم، علاوة على تحديد عدد الأشخاص المسموح لهم باستخدام المصاعد، بما يضمن الحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي الموصي بها.
  • الإلتزام بتطهير الأسطح البيئية بشكل دوري، خاصة الأماكن التي تكثر فيها احتمالية التلامس، فضلا عن تعقيم مقاعد الجلوس والانتظار ومقابض الأبواب وطاولات الطعام، وذلك بجانب إزالة جميع برادات المياه في الحرم المكي، وتوزيع مياه الشرب ومياه زمزم بعبوات خاصة بدلا عنها.
  • السماح بصلاة الجماعة مع التشديد على ارتداء الكمامة القماشية، والحفاظ على مسافة التباعد، كما ستلجأ السلطات إلى منع التجمعات والاجتماعات، وجدولة تفويج الحجاج إلى صحن الطواف، بما يضمن مسافة الأمان وتقليل الزحام.

السعودية تعلن شروط الحج في زمن كورونا

وكانت المملكة العربية السعودية، قد وضعت اشتراطات لتوفير حج آمن في زمن الكورونا هذا العام والتي تضمنت:

  1. قصر الحج على المقيمين داخل المملكة.
  2. الحج لمن هم دون ال65 عاما.
  3. منع أصحاب الأمراض المزمنة.
  4. فحص طبي سابق قبل وصول المشاعر المقدسة.
  5. عزل منزلي عقب أداء المناسك.
  6. متابعة الحجاج أثناء أداء الفريضة.

وفي سبيل تنظيم موسم الحج، تواصلت وزارة الخارجية السعودية بالسفارات الأجنبية، لاختيار من سيؤدون الفريضة ممن هم داخل المملكة بالفعل.

«التضامن»: تأجيل طلبات المتقدمين لجرعة الحج للعام المقبل

ومن جانبه، صرح أيمن عبدالموجود، المدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتسيير الحج والعمرة بوزارة التضامن الاجتماعى، أنه تقرر تأجيل كل طلبات المتقدمين لقرعة الحج للعام المقبل، ويأتي ذلك بعد قرار المملكة العربية السعودية بإلغاء موسم الحج على مستوى الدول الإسلامية وقصره على الداخل باشتراطات.

وأضاف عبدالموجود، خلال تصريحاته لبرنامج المواجهة المذاع على قناة اكسترا نيوز، أن وزارة التضامن الإجتماعي، ستحفظ حقوق كل المتقدمين لقرعة الحج، ولم يتم دفع رسوم، موضحا أن الوزارة العام المقبل ستستطلع رأي كل المتقدمين إذا كانوا يريدون إجراء الجرعة أم سيأجلون طلباتهم.

اقرأ أيضًا.. بعد كورونا وفيروس الخنازير.. الصين تُعلن انتشار مرض «الطاعون الدبلي»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى