الأسواق العربيةصحةملفات وتقارير

بالتفاصيل.. تعرف على الدول التي تجاوزت محنة فيروس كورونا

كتبت:جيلان محمد

فى ظل استمرار خوف و فزع الدول من فيروس كورونا المستجد، خاصة بعد ارتفاع اعداد المصابين حول العالم إلى أكثر من 2 مليون ونصف إصابة مؤكدة، وزيادة عدد الوفيات التي أصبحت تعد بالآلاف، هناك دول لم تعد تعاني من هذا الفزع ، بعد إعلانها عدم تسجيل أي إصابة جديدة، وكذلك فإن هناك دول لم يصل إليها وباء كورونا من الأساس ويتمتع شعبها بالاستقرار ويمارسون حياتهم الطبيعية دون ادنا مشكلات.

نرصد في هذا التقرير الدول التي أعلنت تجاوزها لمحنة كورونا في شتى أنحاء العالم، كذلك نرصد الدول التي لم يصل إليها الوباء من الأساس.

أول دولة عربية تعلن شفاء جميع المصابين من فيروس كورونا.

أعلنت وكالة الأنباء الموريتانية مساء أمس السبت، خلو دولة موريتانيا من فيروس كورونا المستجد، بعد ظهور سلبية نتائج الفحوصات المخبرية، المتعلقة بالطالبة الموريتانية القادمة من فرنسا، مضيفة أن الطالبة ستظل في الحجر الصحي لمدة 14 يوماً.
وكانت موريتانيا قد سجلت 7 حالات إصابة بفيروس كورونا منذ بداية ظهور الفيروس، غادر اثنان من المستشفى بعد شفائهم، حين توفيت سيدة في طريقها إلى المشفى بعد وصولها من باريس، ويواصل الأربعة الباقون علاجهم.

أول بلد في العالم يعلن وصول عدد المصابين إلى صفر.

أعلنت جزر كوبا التابعة لنيوزيلندا عن إعادة فتح الكنائس والمدارس، بعد أن جاءت نتائج جميع الاختبارات التي أجريت هناك سلبية، ووفقاً لبيان صادر عن مكتب، هنري بونا، رئيس الوزراء، أن جزر كوك أصبحت خالية من فيروس كورونا المستجد، مع عدم تسجيل أي حالات جديدة.

وبحسب وسائل الإعلام ألمانية، قامت السلطات المختصة في جزر كوك، بإجراء حوالي 900 اختبار منذ الشهر الماضي للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، وفي الأسبوع الأخير ذات الشهر فرضت البلاد قيوداً صارمة، وألغت جميع تجمعات الكنيسة وطالبت المواطنين البقاء في المنزل، بعد أن بدأت نيوزيلاندا الإبلاغ عن عشرات من حالات الإصابة بالفيروس.

دول لم يصلها فيروس كورونا المستجد

دول في إفريقيا لم تسجل حالات إصابة بفيروس كورونا.

بالرغم من إعلان جزيرة مايوت، التابعة للإدارة الفرنسية، ولكن تقع ضمن الأرخبيل القمري، تسجيل 196 حالة إصابة بفيروس كورونا، من بينها 3 حالات وفاة، إلا أن جزر القمر أصبحت أول دولة عربية، وثاني دولة إفريقية بعد مملكة ليسوتو، لم تعرف حتى الآن تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد.

تركمانستان تنظم أحداثًا رياضية بسبب خلوها من فيروس كورونا

نظمت البلد التي تعتبر واحدة من البلدان القليلة التي لم تعلن عن أي إصابات بفيروس كورونا المستجد، أحداثاً رياضية جمعت فيها آلاف المواطنين احتفالا بمناسبة يوم الصحة العالمي.

وبثت القناة التلفزيونية الرسمية التابعة للبلد مشاهد تظهر مئات المواطنينيتجولون على دراجاتهم الهوائية إلى جانب بعضهم بعضا ويرتدونبزات رياضية متطابقة في العاصمة عشق اباد، متاجهلين تدابير التباعد الاجتماعي المعمول بها في كل أنحاء العالم لمحاربة تفشي فيروس كورونا.

وكانت وسائل الإعلام قد أفادت من قبل، بأن السلطات في الدولة تبني مستشفى متخصصاً في معالجة الأمراض المعدية، دون ذكر فيروس كورونا على وجه الخصوص.

طاجيكستان تتخذ إجراءات حازمة بالرغم من عدم تسجيلها إصابات

بالرغم من أن البلد الواقع في آسيا الوسطى لم يسجل أي إصابات حتى الآن، إلا أن الدولة تفرض إجراءات صارمة تحسباً من انتشار الفيروس داخلها.

وقامت طاجيكستان بمنع المواطنين من الذهاب للمساجد لأداء صلاة الجمعة، وكتب متحدث باسم لجنة الشؤون الدينية الحكومية على فيسبوك يقول إنه ليس هناك حظر كامل على دخول المساجد لكن هذا الإجراء مطروح بعد طلبات من عدد من الأئمة.

كما قامت بغلق حدودها أمام مواطنين كلاً من الصين وأفغانستان، بالإضافة إلى مواطني كوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران، وتعليق الطيران من وإلى إيران بسبب انتشار الفيروس هناك.

قارة بأكملها لم يصلها فيروس كورونا

وحدها القارة القطبية الجنوبية”أنتاركاتيكا”، والتي يصل تعداد سكانها إلى 1000 شخص، لم يصل إليها فيروس كورونا، ويرجع ذلك إلى أن هذه القارة لا يعيش بها أشخاص عاديون، بل يقطنها بعض الباحثين والعلماء فقط، بالإضافة إلى خضوع شخص للحجر الصحي لمدة 14يوماً، قبل الذهاب إليها، وهى الفترة الذي تظهر فيها أعراض الإصابة بالفيروس، حتى لا ينتقل الفيروس ألى هذه القارة البعيدة.

خاصة وأن انتشار فيروس كورونا في القارة القطبية الجنوبية قد يعرض الحالة للخطر الشديد بسبب عدم وجود مستشفيات قريبة، فأقرب مستشفى مجهز يتواجد في تشيلي التي تبعد آلاف الأميال عن القارة القطبية الجنوبية.

يقول الباحث ستن ثولن، من وكالة الفضاء الأوربية التي تمتلك مركزا بحثيا في قارة أنتاركتيكا “كنا دائما نشعر بأننا في عالم آخر”، بسبب الظلام والبرد المخيم على القارة بشكل متزايد، ويضيف “تمزح عائلتي معي بالسؤال عن العزل الاجتماعي، لأنني معزول هنا بشكل جيد عن باقي المجتمع”.

كوريا الشمالية تنفي وجود إصابات وسط شكوك العالم

تصر كوريا الشمالية على عدم وجود ولا حتى إصابة واحدة في البلاد بفيروس كورونا الجديد، رغم تقارير وأدلة تشير إلى عكس ذلك، وتتضارب التصريحات الرسمية لكورية الشماليةالتي لديها حدود برية كبيرة مع كل من الصين وكوريا الجنوبية وهما من بين الدول الأكثر تضررا بفيروس كورونا في العالم،مع آراء خبراء يقولون إنه من المستبعد للغاية أن تنجو الدولة من فيروس كورونا الجديد دون أن تلحق بها أي أضرار، على الرغم من أنها تصرفت في وقت مبكر بشكل حاسم وقامت بإغلاق حدودها.

وكان باك ميونغ سو، مدير المقر المركزي الكوري الشمالي للطوارئ ضد الوباء، قد صرح في مقابلة أجراها مع وكالة فرانس برس، أنه لم يصب شخص واحد بفيروس كورونا وذلك بفضل الإجراءات الوقائية والعلمية التي تتخذها الدولة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي كشف به قائد القوات النسلحة الأمريكية في كوريا الجنوبية عن وجود إصابات بين صفوف الجيش الكوري، وأن ما يصل إلى 200 جندي كوري توفوا بفيروس كورونا، بينما تم فرض الحجر على 4 آلاف أخرين.

وذكر موقع ” رادية آسيا الحرة” أمس، أن محاضرين في كوريا الشمالية أبلغوا المواطنين، خلال محاضرات عامة، بأنه كانت هناك حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد في نهاية مارس، وهو الأمر الذي يناقض ما تزعمه بيونغيانغ حول خلو البلاد من الإصابات.

اقرأ أيضًا.. رحلة فيروس كورونا في جسم الإنسان من الحضانة إلى التعافي أو الوفاة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى