اقتصاد وأسواقالأخباررئيسىمؤسسات ماليةملفات وتقارير

بروتوكول تعاون بين اتحاد المستثمرين و مصلحة الضرائب

د. محرم هلال : ما يقدمه الرئيس عبدالفتاح السيسي وما حدث على أرض مصر من إنجازات معجزة بكل المقاييس

كتب مجدى دربالة

خلال مؤتمر « المنظومة الضريبية بين الواقع والمأمول ، ودورها في نمو الاستثمار» وقع الاتحاد المصري لجمعيات ومؤسسات المستثمرين ، بروتوكول تعاون مع مصلحة الضرائب المصرية .
وفى بداية كلمته ، أكد الدكتور ، فايز الضباعني ، رئيس مصلحة الضرائب المصرية ، أن حديث الساعة الآن هو كيف نجذب الاستثمارات إلى مصر خلال الفترة القادمة ، ومن أهم ما يهتم به المستثمر ، هو التعرف على التشريعات الضريبية والإعفاءات التي يتم منحها داخل الدولة المراد الاستثمار فيها ، مشيراً إلى أن وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية تنتهج حاليا منهجاً علمياً حديثاً عند وضع أي تشريع ضريبي، وذلك من خلال النظر إلى ضرورة أن يكون التشريع جاذباً للاستثمار ، وعدم النظر فقط إلى الحصيلة الضريبية .

وأشار الضباعني ، أن من أهم الإنجازات المتحققة ، تطوير مصلحة الضرائب المصرية تطويراًشاملاً وميكنتها على أحدث نظم الميكنة ، لافتاً إلى أن تطوير مصلحة الضرائب المصرية ، بدأ بتقديم الإقرارات الضريبية إلكترونياً ، مروراً بتطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية ، ومنظومة الإيصال الإلكتروني، موضحاً أن هذه المشروعات ساهمت في التيسير على الممول ، وتوفير الوقت والجهد عليه ، حيث أصبح من مقر عمله أو منزله ، وفي أي وقت ، يستطيع التعامل مع المنظومة الضريبية ، بدلاً من التوجه إلى مأموريات المصلحة ، مضيفاً أنها ساهمت في جعل التنافس ، تنافساً مشروعاً ، مؤكداً أن المستثمر ليس دافعاً للضريبة فقط ، ولكنه يقوم بقيادة قاطرة الاستثمار في مصر .

وأشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية ، إلى الدور الذي تقوم به المكاتب الأمامية ، التي تم توفيرها في المراكز الضريبية والمأموريات المدمجة ، موضحاً أن العاملين بهذه المكاتب ، تم تدريبهم على مستوى عالٍ من الدقة والتخصص والتعامل باحترافية مع الجمهور من الممولين .


وقال رئيس مصلحة الضرائب المصرية : لولا الممولون والمستثمرون ما كانت مصلحة الضرائب المصرية ، فأنتم شركاء نجاح ، ونحن كمصلحة ضرائب ، مصلحة خدمية هدفها التيسير والتسهيل على المستثمرين حتى يتفرغوا للاستثمار وممارسة أنشطتهم ، مؤكداً أن تحقيق المصلحة ، للحصيلة الضريبية كان بفضل ميكنة الإجراءات وإخلاص العاملين بالمصلحة ، مضيفاً أن المصلحة تنظر بعين الاعتبار إلى الحصيلة الضريبية ، وبعين ثانية إلى الممول ، مؤكداً أنه إذا تم النظر فقط إلى الحصيلة الضريبية ، لن تتحقق العدالة الضريبية.
وأكد الضباعني أنه لا نية مطلقاً للقيام بإعداد مشروع قانون جديد بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية، والغرامات والفوائد وما يُماثلها من الجزاءات المالية غير الجنائية .

موضحاً أن عدم سداد الضرائب المستحقة واجبة الأداء وفقًا للقانون يضع أصحابها من الممولين أو المكلفين تحت طائلة القانون ، مشيراً إلى أن من يتأخر عن سداد الضريبة المستحقة واجبة الأداء يتحمل مقابل التأخير والضريبة الإضافية والغرامات والفوائد وما يماثلها من الجزاءات المالية.

تشكيل لجنة مشتركة مع مصلحة الضرائب

وقال الدكتور فايز الضباعني : إن توقيع بروتوكول تعاون مع اتحاد المستثمرين ، سيتم علي أثره تشكيل لجنة مشتركة من مصلحة الضرائب المصرية ، والاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين ، لمناقشة جميع المشاكل و الاقتراحات والحلول المقدمة من كلا الجانبين لتحسين المناخ الضريبي ، والوصول إلى التطوير المرتقب والمنشود ، ووسوف تقوم اللجنة بالتنسيق مع المكتب الفني لرئيس مصلحة الضرائب فيما يخص المقترحات والمشاكل التي ترد إليها ، لإحالتها إلى جهات الاختصاص ، كما قام الضباعني بنقل تحيات وزير المالية ، الدكتور محمد معيط ، إلى الحضور الكرام بالمؤتمر .

شحذ الهمم

ومن جانبه أكد الدكتور محرم هلال ، رئيس مجلس إدارة اتحاد المستثمرين ، خلال المؤتمر على أن المرحلة القادمة ، تحتاج منا إلى شحذ الهمم ، و تضافر الجهود ، والتعاون فيما بيننا ، حتى نستطيع تحقيق المزيد من التقدم ، لافتاً أن ما حدث على أرض مصر من إنجازات على مدي السنوات العشر الأخيرة ، هو معجزة بكل المقاييس ، وما يقدمه الرئيس عبدالفتاح السيسي ، والحكومة برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي ، شئ مبهر ، فلقد تغيرت مصر للأفضل ، مطالباً جميع المستثمرين المحليين والأجانب بالاستثمار في مصر .
وأكد هلال أن الدولة لم تتخلف عن سداد قرض واحد ، أو التزام دولاري واحد على الإطلاق ، وأنها تمتلك خطة مستقبلية متميزة ، من أجل جذب المستثمرين بصورة أكبر.

وأشاد هلال بما قدمه الاتحاد من خدمات تنموية واستثمارية ، خلال الفترة الماضية ، مطالباً بالمزيد من الإيجابية والمشاركة الفعالة ، في المرحلة المقبلة ، والعمل بروح الفريق الواحد.
وتوجه الدكتور محرم هلال بالشكر للسيد رئيس الجمهورية على تشكيل المجلس الأعلى للاستثمار ، برئاسة سيادته ، موضحاً أن الرئيس السيسي قد أصدر ٢٢ قراراً تُلبي معظم مطالب المستثمرين ، لدفع عجلة الاستثمار ، مشيراً أن سيادة الرئيس يتابع تنفيذ هذه القرارات عن كثب ، كما تقدم بالشكر الجزيل للسيد الدكتور مصطفي مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء ، الذي يبذل كل الجهد ، ويترجم قرارات رئيس الجمهورية ، لتري النور علي أرض الواقع .

الوقوف علي المشاكل التي تواجه المستثمرين

كما توجه الدكتور محرم هلال بالشكر للدكتور محمد معيط ، وزير المالية ، قائلاً إنه رجل لا يتأخر عن حل مشاكل المستثمرين ، و أنه يدعو و يشجع و يسعد بعقد هذه اللقاءات ، للوقوف علي المشاكل التي تواجه المستثمرين ، و العمل علي حلها في أسرع وقت .
و أضاف د. محرم أنه يجب علينا جميعا ، بث روح التفاؤل و الثقه في الاقتصاد المصري ، و العمل بروح الفريق الواحد و ايثار الوطن عما سواه ، و التحلي بالصبر حتي المرور من هذه المرحلة .
وأكد هلال أن الدكتور فايز الضباعني رئيس مصلحة الضرائب المصرية ، هو بالفعل مثال للكفاءة والشفافية والعلم والإنجاز ، موجهاً الشكر لكل من د . سيد صقر و ، الأستاذة رشا عبد العال ، نواب رئيس المصلحة ، الذين يبذلون كل الجهد لحل كافة المشكلات.

شهد فعاليات المؤتمر ، الدكتور أسامة حفيلة ، نائب رئيس الاتحاد ، والدكتور محمد خميس شعبان ، أمين عام الاتحاد ، والدكتور صبحي نصر ، عضو مجلس الإدارة ، رئيس المركز الوطني للتعليم المزدوج التكنولوجي ، والدكتور سمير عارف ، و علي حمزة ، والمهندس محمود الشندويلي ، والمهندس عبد الله الغزالي ، والمهندس سامي سليمان ، وعبير عصام ، أعضاء مجلس الإدارة ، واللواء حسام الشهاوي ، مدير عام الاتحاد ، و مها حسن ، و محمود الفوطي ، وأحمد راشد علام ، أعضاء المكتب التنفيذي ، و إيهاب رأفت ، المستشار الضريبي للاتحاد ، ومن جانب مصلحة الضرائب المصرية ، الدكتور السيد محمود صقر ، نائب رئيس مصلحة الضرائب المصرية، و رشا عبد العال ، نائب رئيس مصلحة الضرائب المصرية ، والدكتور إبراهيم عبد الحليم ، رئيس قطاع البحوث الضريبية، والدكتور اشرف الزيات ، رئيس مركز كبار الممولين ، والدكتور معوض خليل ، رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس مصلحة الضرائب المصرية ، وعاطف حمدي رئيس مأمورية ضرائب الشركات المساهمة ، وعدد من قيادات مصلحة الضرائب.

القيمة المضافة

وخلال المؤتمر تمت مناقشة العديد من الموضوعات المهمة ، منها مدى خضوع تكلفة الاستثمار العقاري ، التي تم تنفيذها ذاتياً لضريبة القيمة المضافة ، و مدى خضوع الأصول المهداة للشركات للضريبة على القيمة المضافة ، و خضوع المنشآت الفردية والشركات المهنية لأحكام قانون ( 152) لسنة 2020 ، ومدى خضوع إيرادات المصانع لضريبة القيمة المضافة من عدمه ، والمطالبة بإعادة جدولة المديونيات والمتأخرات الضريبية على المستثمرين المتعثرين خاصة النشاط السياحي .

نرشح لك : رامي الدكاني: البورصة تستهدف استخراج رخصة مدير علاقات المستثمرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى