الأخبارملفات وتقاريرمنوعات

بسبب غزو الألماس الصناعى للسوق.. هبوط فى أسعار الألماس الحر عالميا

كتبت إسراء كامل

إنخفضت بشكل ملحوظ أسعار أحد أكثر أنواع الألماس الحر شيوعا في العالم، وذلك بسبب التغيرات الأقتصادية التي شهدها العالم خلال الفترة الأخيرة، والتى أدت إلى تفضيل بعض السلع عن الأخرى.

كما تأثرت صناعة “الألماس” بتلك التغيرات الإقتصادية، والتي غيرت الأولويات الاستهلاكية للأفراد، خاصة فيما يتعلق بإقتناء السلع الفاخرة كالألماس الحر، والذى أدى إلى تفضيل عدد متزايد من الأميركيين خواتم خطبة من الألماس الصناعي المصنوع في المختبرات عن الطبيعي.

 شركة De Beers تخفض أسعار الألماس

واضطرت شركة De Beers “الرائدة فى صناعة الألماس عالميا” إلى خفض الأسعار بقوة لمنتجاتها من الألماس، فيما أوضحت شركة De Beers بوجود بعض التغلغل في هذه الفئة من الأحجار الكريمة، وصنع بديلا عنه الأحجار الإصطناعية ، ولكن ذلك لا تعتبر بمثابة تحول هيكلي عام،وأن المشكلة الحقيقية هي مشكلة اقتصاد كلي.

كما استجابت الشركة لضعف الطلب من خلال التخفيض الشديد لأسعار الفئة المعروفة باسم الألماس الخام الذي يتراوح وزنه بين 2 و 4 قيراط والذي يمكن تقطيعه إلى أحجار بنصف هذا الحجم تقريبا عند صقله، ما تنتج عنه قطع ألماس مركزية لخواتم الزفاف ذات الارتفاع عالي الجودة.

ويذكر أن الشركة خفضت الأسعار في هذه الفئة بأكثر من 40% في العام الماضي، ثم قامت بتخفيض الأسعار مرة أخرى في العالم الحالي بنسبة 15%.

وفي يونيو 2022، كانت الشركة تتقاضى نحو 1400 دولار للقيراط لمجموعة مختارة من الألماس القابل للتقطيع، أما بحلول يوليو من هذا العام، انخفض السعر إلى نحوالي 850 دولارا للقيراط.

الألماس المصنع بديل أرخص وأقل مخاطر بيئية

والجدير بالذكر أن الألماس المصنع ينظر له على أنه أحجار متطابقة فيزيائيا يمكن تصنيعها خلال أسابيع، وأنه تهديد وجودي لصناعة التعدين الطبيعية، حيث انه يمكن أن يقدم بديلا أرخص دون الكثير من المخاطر البيئية أو الاجتماعية المرتبطة أحيانا بالألماس الطبيعي المستخرج من المناجم.

نرشح لك : بـ9600 دولار.. اليابان تصنع كمامة من الألماس واللؤلؤ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى